سياسة

صحيفة بريطانية: تركيا تستخدم معسكرات اللاجئين كسلاح ضد الأكراد

الأحد 2016.4.24 12:34 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 324قراءة
  • 0 تعليق

قالت صحيفة "صانداي تايمز" البريطانية، إن تركيا تستخدم معسكرات اللاجئين كسلاح ضد الأكراد.

وأضافت الصحيفة أن الكثير من المنتقدين في تركيا لسياسات الرئيس رجب طيب أردوغان يعتقدون أنه أبرم الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي لمصالح حزبية على رأسها محاربة الأكراد.

وأشارت إلى أن مخيم نيزيب في غازي عنتاب التركية يقع على بعد عشرات الكيلومترات من نحو 22 قرية كردية في إقليم كهرمان مرة وهو الإقليم الذي عرف تاريخيًّا بأنه خط الدفاع الأول للأكراد في مواجهة الدولة التركية.

وقالت الصحيفة، إن العمل يجري حاليًا على بناء مدينة جديدة في المنطقة التى يقطن فيها حاليًا نحو 3 ألاف كردي، بحيث تصبح هذه المدينة الجديدة ملاذا لنحو 30 ألف مهاجر سوري بحيث يتم تمويل الإنشاءات من أموال الاتحاد الأوروبي التي سيدفعها بمقتضى الاتفاق، وتبلغ نحو 4.7 مليار جنيه إسترليني حسب ما تقول الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن دوغن سونغور، وهي ربة منزل تبلغ من العمر 53 عامًا، ومن سكان المنطقة قولها: "الآن سيتحول الأكراد إلى لاجئين، فالحكومة تبنى المدينة في هذا الموقع لترغم الأكراد على الرحيل منها، أنها تريد أن تمحونا من الوجود".

وأشارت إلى أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أرادت الوقوف بنفسها على أوضاع المهاجرين في تركيا والاطلاع على سير الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا بخصوص أزمة المهاجرين، وهو ما دفعها للحضور إلى هذا المعسكر الواقع على بعد نحو 30 كيلومترًا من الحدود السورية.

 

تعليقات