منوعات

أشهر 6 أفلام مصرية تعرضت للقرصنة .. آخرها "حسن وبقلظ"

الإثنين 2016.4.25 01:35 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 2354قراءة
  • 0 تعليق
فيلم

فيلم "صنع في مصر" للفنان أحمد حلمي

تعاني صناعة السينما المصرية في مصر من أزمة تسريب الأفلام، على موقع" يوتيوب"، فور طرحها بدور السينما، وربما قبل طرحها، وهو ما يعرض الشركات المنتجة لخسائر جسيمة.

أحدث تلك الأزمات ما أثير بين شركتي انتاج بسبب فيلم" حسن وبقلظ"، حيث اتهمت الشركة المنتجة للفيلم، وهي السبكي للإنتاج الفني، شركة " نيوسنشري" للإنتاج الفني، بالوقوف وراء تسريب الفيلم، وهو ما نفته الأخيرة على لسان مديرها العام أحمد بدوي، واعتبرت تصريحات السبكي غير مسؤولة وتعد تشهيرا.

الأزمة بين الشركتين أخذت منعطفاً جديداً عندما قررت شركة" نيوسنشري" التقدم بشكوى لغرفة صناعة السينما حال ثبوت تصريحات السبكي.

وترصد بوابة "العين" الإخبارية قائمة بأشهر 6 أفلام تعرضت للقرصنة قبل أثناء عرضها في دور السينما، وتسببت في خسائر كبيرة لشركات الإنتاج.

1-             حلاوة روح:

قام ببطولته كل من هيفاء وهبي وباسم سمرة ومن إنتاج 2014، وقد أثار حالة من الجدل بمجرد عرضه في دور السينما لاحتوائه على مشاهد خادشه للحياء، وهو ما دفع المسؤولين في مصر إلى وقف عرض الفيلم ورفعه من دور العرض السينمائي بعد أقل من أسبوعين من عرضه، إلا أن الجمهور فوجئ بتسريب نسخة كاملة من الفيلم وعرضه على موقع يوتيوب، وهو ما دفع منتج الفيلم محمد السبكي للتواصل مع إدارة الموقع الإلكتروني التي طرحت نسخة الفيلم لإقناعهم بالعدول عن نشر الفيلم على يوتيوب ووعدهم بأن يحصلوا على نسخة فائقة الجودة من الفيلم.

2-             على جثتي:

بطولة أحمد حلمي وغادة عادل، تعرض للقرصنة فور عرضه عام 2013 بعد مرور 24 ساعة فقط على طرحه في دور العرض السينمائي، وهو ما دفع أسرة الفيلم إلى التواصل مع موقع يوتيوب لحذف النسخة، كما طلبت مساعدة وزارة الاتصالات لحذف النسخة المسروقة، وهددت برفع دعاوى قضائية ضد أي جهة يثبت عرضها للفيلم بشكل غير قانوني.

3-             الجزيرة 2:

بطولته أحمد السقا وخالد الصاوي وخالد صالح، ورغم حرص الشركة المنتجة على التأكيد على اتخاذها جميع التدابير لمنع قرصنة الفيلم، إلا أن الجميع فوجئ بعرض نسخة مسربة على موقعي فيسبوك ويوتيوب، أثناء عرض الفيلم في دور السينما مما دفع شركة الانتاج بمناشدة الجمهور بالوقوف إلى جانب صناعة السينما وعدم مشاهدة الفيلم المتداول.

4-             صنع في مصر:

بطولة أحمد حلمي وياسمين رئيس، وفور بدء عرض الفيلم بثلاثة أيام فوجئ صناع العمل بتسريب الفيلم على موقع يوتيوب وهو ما أثر بشكل كبير على تراجع إيرادات الفيلم.

5-             تيتة رهيبة:

بطولة محمد هنيدي وإيمي سمير غانم وسميحة أيوب حيث وصل عدد مرات تحميله على الانترنت أثناء عرضه في موسم افلام عيد الفطر عام 2012، إلى 42421 مرة .

6-             بعد الموقعة:

بطولة منة شلبي وباسم سمرة وناهد السباعي ومن إخراج يسري نصر الله، حيث تم استبعاد الفيلم من المسابقة الرسمية لمهرجان أبوظبي، وتم عرضه خارج المسابقة الرسمية للمسابقة رداً على عرضه تجارياً في منطقة الخليج، وهو ما يخالف قواعد المهرجان، الأمر الذي دفع المخرج يسري نصر الله إلى الكشف عن أن الشركة سارعت بعرض الفيلم في دور السينما قبل موعده المحدد سلفاً، بسبب تسريب نسخة من الفيلم على موقع الإنترنت، وخوف الشركة من تكبدها خسائر مادية جسيمة بسبب هذا التصرف.

تعليقات