جودي فوستر في "كان" تكشف لماذا يخشاها المنتجون؟
نجمة هوليوود الفنانة والمخرجة جودي فوستر كشفت في كان أن المنتجون يخشون العمل مع المرأة المخرجة.
كشفت نجمة هوليوود الفنانة والمخرجة جودي فوستر أن المنتجين يخشون العمل مع المرأة المخرجة.
وعلى هامش المؤتمر الصحفي الذي أقيم اليوم بمهرجان كان السينمائي اليوم لفيلم "MONEY MONSTER" بطولة النجم جورج كلونى والنجمة جوليا روبرتس وأخرجته جودي فوستر، أجرت مجلة (فارايتي) حوارًا مع النجمة المخرجة فوستر التي تحدثت بصراحة عن تحديات السينما بالنسبة للمرأة، وكيف يسيطر الفكر الذكوري عليها.
وأشارت إلى هوس هوليوود الحالي بعودة الأفلام ذات الميزانيات الكبيرة خصوصًا عندما يتعلق الأمر بفيلم تصنعه أو تقوم ببطولته امرأة، وذلك بعد أان كانت هذه النوعية من الأفلام الكوميدية الرومانسية والدراما تحتاج لميزانية متوسطة، حيث إن هذه النوعية يتم حاليًا ترحيلها إلى التلفزيون، بينما يتم حجز استوديوهات السينما مرة أخرى للأفلام الخارقة والمؤثرات الخاصة وأفلام الحركة.
ولفتت النجمة فوستر إلى أنه بسبب التكاليف الباهظة، فإن المديرين التنفيذيين للاستوديو (المنتجين) يترددون في المجازفة بأصوات إخراجية جديدة، منوهة بأن هذا الخوف لما تراه من قبل في تاريخ السينما بكل هذا الحجم.
واستدركت مضيفة: "لذلك فهم يلجأون للسهل والمألوف وهو العمل مع رجل مثلهم".
ومع ذلك فإن الأمل لا يغادر فوستر حيث تقول إنها نادرًا ما شاهدت سينمائيات مخرجات أو خلف الكاميرا في مجموعات باستثناء السماح بلعب دور الأمهات أو التعامل مع الماكياج، وإنه في معظم الأحيان كانوا مشرفين علي النصوص، مضيفة أنه عندما بدأت في أن تصنع اسمًا لنفسها في "سائق تاكسي" و"فظيع الجمعة"، بدا الأمر وكأنه أمر مستحيل.
لكن الآن وعندما كانت فوستر تستعد لأول مرة لإخراج فيلمها "وحش المال" MONEY MONSTER"، تعتقد أن الأمور قد تحسنت، حيث أصبحت هناك مجموعات نسائية أكثر احترافًا وتنوعًا، حيث قالت: "رأيت وجوهًا تتغير مع مرور الوقت"، مضيفة: "كل شيء تغير عندما جاءت النساء على مجموعات؛ فقد صار الأمر أكثر صحة".
وحول تجربتها أشارت فوستر إلى أن عدم وجود نساء خلف الكاميرا لم يُثنِها عن تقديم فيلمها رغم أنها الفائز بجائزة أوسكار في "المتهم" و"صمت الحملان"، كما أنها أخرجت 4 أفلام، بما في ذلك "ليتل مان تيت" و"الصفحة الرئيسية للعطلات".
وقالت فوستر إنه رغم أنها وحيدة أمها ولم يكن حولها الكثيرات من المخرجات، إلا أنها قررت أن تكون وحيدة أيضًا كمخرجة، مطالبة بضرورة أن يحدث المزيد من التغيير وأن تتغير الأرقام، مشيرة إلى أنه في العام الماضي، شكلت النساء 9% من المديرين على رأس 250 فيلمًا، و12% من المديرين في قائمة أفضل 500 فيلم، وفقًا لتقرير صدر مؤخرًا عن مركز دراسات المرأة في التلفزيون والسينما في ولاية سان دييغو جامعة.
وأشارت فوستر إلى قيام وكالات حكومية بالتحقيق في ممارسات التوظيف في الاستوديوهات الكبرى لمعرفة ما إذا كان التمييز بين الجنسين يجري، مؤكدة أن هذا الوضع سوف يدفع الاستوديوهات للاستفادة بعدد أكبر من النساء لإخراج الأفلام الرئيسية، بل هناك دول مثل السويد أجبرت على وجود حصص للمرأة لصناعة الأفلام وإن كانت لا تؤيد هذا النوع من النظام، فلا يجوز أن يتاح الفن بالحصص، وخصوصًا فن السينما؛ لأن ذلك يعني انتكاسة الأفكار والعودة للشمولية.
وأضافت فوستر ساخرة: "أنا لا أعتقد أن هناك مؤامرة كبيرة يحاول بها الرجال تحديد وضع المرأة في أدنى الصناعة، ولكن الناس متعلقون فقط بالنماذج التقليدية".
وقالت فوستر إن المرأة أقل تعقيدًا من الذكور في إدارتها للأفلام، بالإضافة إلى أنها تمتلك معالجات مختلفة وأكثر بساطة بعيدًا عن الكلاشيهات الذكورية التي تنبع دائمًا من وجود الصدمة أو الاغتصاب، مردفة: "أتعجب لماذا يرى الرجالُ المرأةَ صندوقًا من الدموع بعد اغتصابها مع أن هناك مشكلة حقيقية مع رئيسها الذي قام بذلك، فقد كان الدافع دائمًا هو الاغتصاب، ولكن الرجال لم يكونوا قادرين على الدخول إلى عقل المرأة في هذه اللحظة لتحليلها، بينما سيكون الأمر في أفلام النساء مختلفًا بعيدًا عن منظور الصدمة الذي يراه الرجال".
وفي النهاية اعترفت فوستر أن منح النساء فرصًا أكثر يعد من الخيارات الصعبة للمرأة نفسها لأن الفيلم الواحد يتطلب الكثير من الأسفار وساعات تصوير طويلة، مشيرة إلى أنها أمّ لطفلين ذكور يحتاجونها بالإضافة للإخراج، منوهة بفاصل زمني يصل لعقد كامل بين تصديها لإخراج فيلميها "منزل للعطلات" عام و"القندس في 2011.
يذكر أن ظاهرة اختيار عدد من نجمات هوليوود الوجود خلف الكاميرا كمخرجين بدلًا من الوقوف أمامها كممثلين قد انتشرت هذا الموسم، وكان على رأس النجمات جودي فوستر في فيلمها الرابع، والنجمة أنجلينا جولي التي قدمت فيلمها الثالث الذي كتبت له السيناريو أيضًا ولعب بطولته زوجها براد بيت في فيلم بعنوان (بجوار البحر).
aXA6IDEzLjU4LjQwLjE3MSA= جزيرة ام اند امز