سياسة

الجبير: مستعدون لإرسال قوات من التحالف الإسلامي إلى سوريا

الثلاثاء 2018.4.17 06:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 342قراءة
  • 0 تعليق
عادل الجبير وأنطونيو جوتيريس خلال المؤتمر الصحفي

عادل الجبير وأنطونيو جوتيريس خلال المؤتمر الصحفي

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن المملكة مستعدة لإرسال قوات من التحالف الإسلامي إلى سوريا، في إطار ائتلاف أوسع إذا تم اقتراح ذلك.

وأضاف وزير الخارجية السعودي، في مؤتمر صحفي مشترك مع أنطونيو جوتيريس، الأمين عام الأمم المتحدة، أنه"نحن في نقاشات مع الولايات المتحدة منذ بداية هذه السنة، وفيما يتعلق بإرسال قوات إلى سوريا فقد قدمنا مقترحا لإدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما يفيد بأنه إذا كانت الولايات المتحدة سترسل قوات إلى سوريا فإن السعودية ستفكر كذلك مع بعض الدول الأخرى في إرسال قوات كجزء من هذا التحالف". 

وعن الأزمة اليمنية اتهم الجبير مليشيا الحوثي الإيرانية بعرقلة الحل السياسي في اليمن.

وقال الجبير: إن الحوثيين ينتهكون القانون الدولي ويطلقون صواريخ إيرانية الصنع على المملكة العربية السعودية.

وأكد وزير الخارجية السعودي أن المملكة لم ترغب في الحرب في اليمن، وأن "تصلب الحوثيين وعرقلتهم للعملية السياسية بسبب تعنت إيران".

وأضاف أن الحوثيين جعلوا اليمن قاعدة للإيرانيين، والحل العسكري فيها يعود إلى الانقلابيين الحوثيين، مشيرا إلى أن الحل في اليمن يجب أن يكون مبنيا على المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني. 

ومن جانبه قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس: إنه لا توجد حلول غير الحلول السياسية باليمن وسوريا، مشيرا إلى أن عملية توزيع المساعدات الإنسانية في اليمن شهدت تحسنا كبيرا. 

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، قد أشاد بجهود المملكة العربية السعودية الإغاثية والإنسانية ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. 

وأضاف عقب زيارة قام بها للمركز، استقبله خلالها المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على المركز الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، أن "مركز الملك سلمان للإغاثة أحد أهم الفاعلين في مجال المساعدات الإنسانية حول العالم، لقد قام باحتواء الأطفال المجندين في اليمن".

وأضاف أن " احتواء الأطفال  عمل نبيل وربما نستفيد من هذه التجربة في الأمم المتحدة"، مؤكدا أن مركز الملك سلمان للإغاثة أحد أقوى المؤسسات التي تتعاون مع وكالات الأمم المتحدة الإنسانية، مبيناً أن هذه ثالث زيارة يقوم بها للمركز. 


تعليقات