سياسة

الجبير: قضية قطر لم تُدرج بالقمة للعربية لهذا السبب

الأحد 2018.4.15 11:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 238قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير - أرشيفية

وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير - أرشيفية

قال وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير، مساء الأحد، إن نشاطات قطر مرفوضة ويجب أن تتوقف عن حالة النكران التي تعيشها. 

كما طالب الجبير، المؤتمر الصحفي الختامي للقمة العربية ( قمة القدس ) في الظهران، قطر بأن تتوقف عن دعم الإرهاب والمتطرفين، لافتاً إلى أن حل أزمتها مع دول المقاطعة العربية يعود إلى الدوحة ومدى استجابتها لمطالب الدول الداعية لمكافحة الإرهاب.

وأكد وزير الخارجية السعودي أن قضية قطر لم تُدرج على جدول أعمال القمة العربية الـ29 "لأنها قضية لا تعنى بها الجامعة العربية".

وقال الجبير إن قمة القدس دعت إلى حل سلمي في سوريا على أساس بيان جنيف 1، لافتاً إلى أن النظام الإيراني يسعى لإشعال الفتن الطائفية والسيطرة.

واختتمت القمة العربية الـ29 بالظهران السعودية أعمالها ببيان ختامي أكد على مركزية القضية الفلسطينية ودعم ومساندة السعودية والبحرين في إجراءات حماية أمنهما ومقدراتهما من عبث التدخل الخارجي.

كما أكد البيان الختامي على ضرورة إيجاد حل سياسي ينهي الأزمة السورية بما يحقق طموحات الشعب السوري ويحمي سيادة واستقلال سوريا.

ودعا إيران إلى الاستجابة لمبادرة الإمارات العربية لإيجاد حل سلمى لقضية الجزر الإمارتية الثلاث التي تحتلها إيران، أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى.


كما شدد البيان على أهمية السلام الشامل والدائم في الشرق الأوسط كخيار عربي استراتيجي تجسده مبادرة السلام العربية التي تنتهجها جميع الدول العربية في قمة بيروت. 


تعليقات