سياسة

ماكرون: الهدف واضح وهو ألا تمتلك إيران أسلحة نووية

الأربعاء 2018.4.25 07:34 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 278قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في كلمة أمام الكونجرس الأمريكي، إن الهدف واضح وهو أن إيران يجب ألا تمتلك أي أسلحة نووية. 

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس الفرنسي داخل الكونجرس الأمريكي، في إطار زيارته الرسيمة للولايات المتحدة.

وشدد الرئيس الفرنسي على ضرورة ألا تقود سياسة إيران إلى حرب في الشرق الأوسط.

وأكد ماكرون ضرورة احتواء أنشطة إيران في سوريا واليمن والعراق ولبنان.

وأشار ماكرون إلى أن الاتفاق النووي لا يتعاطى مع كل الجوانب المهمة، مؤكدا ضرورة احتواء النفوذ الإيراني وأنشطتها الباليستية.

ترامب وماكرون.. دفء الاستقبال في واشنطن يذيب جليد الخلافات

وبدا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متمسكا بموقفه من الاتفاق النووي بوصفه ثانية بالكارثي، الأمر الذي يصعّب مهمة الحلفاء الأوروبيين في دفعه للبقاء ضمن الاتفاق.

وطار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى واشنطن في مهمة إنقاذ تتضمن إقناع نظيره الأمريكي بالبقاء ضمن الاتفاق النووي الإيراني، لكن رغم جهود الحلفاء الأوروبيين والتقدم الذي أحرزه المفاوضون، قالت مصادر مقربة من الإدارة الأمريكية لشبكة "سي إن إن"، إن البيت الأبيض مستعد لمغادرة الاتفاق. 

ويبدو أن ماكرون قد فشل في مهمته بإقناع ترامب بالإبقاء على الاتفاق النووي، وهو ما ظهر جالياً خلال تصريحات الرئيس الأمريكي. 

وهدد ترامب إيران بمواجهة مشاكل أكبر حال استئناف برنامجها النووي.  

وأكد ترامب، خلال لقائه نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، بالبيت الأبيض، أن الاتفاق النووي مع إيران كارثة وغير معقول، وما كان ينبغي إبرامه، وأنه في الوقت الحالي من الصعب أن تقوم إيران باستئناف أي نشاط في برنامجها النووي؛ لأنه سيتم التصدي لها.

تعليقات