سياسة

تعيين أول مسلم وزيرا للداخلية البريطانية

الإثنين 2018.4.30 01:36 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1197قراءة
  • 0 تعليق
ساجد جاويد أول مسلم يُعيَّن وزيرا للداخلية البريطانية

ساجد جاويد أول مسلم يُعيَّن وزيرا للداخلية البريطانية

اختارت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، اليوم الإثنين، ساجد جاويد ليتولى وزارة الداخلية، ليكون بذلك أول مسلم يتولى تلك الحقيبة في تاريخ البلاد.

وأعلنت رئاسة الحكومة البريطانية، الإثنين، تعيين جاويد وزيرا للداخلية، خلفا لآمبر راد، التي استقالت، الأحد، على خلفية الفضيحة حول طريقة تعامل أجهزتها مع مهاجرين من الكاريبي.


وتقدمت راد (54 عاما) باستقالتها، بعد أن أقرت بأنها "ضللت عن غير قصد" لجنة نيابية حول "أهداف ترحيل مهاجرين غير شرعيين".

وفيما يلي سيرة مختصرة عن وزير الداخلية الجديد البالغ من العمر 48 عاما:

* شارك في الحملة المؤيدة للبقاء في الاتحاد الأوروبي خلال استفتاء عام 2016، رغم أنه قال قبل التصويت ببضعة أشهر إن "قلبه" مع الخروج من التكتل.

وقال بعد إعلان النتيجة "جميعنا الآن مؤيدون للخروج".

ساجد جاويد

* أول من يتولى منصبا في مجلس الوزراء من الأقلية البريطانية التي ترجع أصولها لمنطقة جنوب آسيا، وذلك عندما أصبح وزيرا للثقافة في 2014.

وكان والده انتقل من باكستان إلى بريطانيا حيث عمل سائق حافلة في بريستول.

* قبل أن يبدأ حياته الوظيفية في مجال السياسة، عمل جاويد في بنك تشيس مانهاتن وفي دويتشه بنك حيث ساعد على إقامة أنشطتهما في أسواق ناشئة.

ساجد جاويد

* يعتبر جاويد رئيسة الوزراء المحافظة الراحلة مارجريت ثاتشر مصدر إلهامه السياسي، وكثيرا ما كان يعلق صورتها في مكتبه وهو في منصب وزير.

* في 2016، أيد جاويد ترشح وزير العمل والمعاشات السابق ستيفن كراب لتولي رئاسة حزب المحافظين بدلا من رئيس الوزراء حينها ديفيد كاميرون، مقابل وعد بتعيينه وزيرا للمالية. وانهار مسعى كراب في النهاية بسبب إخفاقه في الحصول على ما يكفي من الأصوات.

تعليقات