اقتصاد

بومبيو: نتوقع توقف جميع الدول عن شراء نفط إيران وإلا واجهت عقوبات

الخميس 2018.9.6 03:32 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 623قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن الولايات المتحدة تتوقع وقف جميع الدول وارداتها من النفط الخام الإيراني وإلا واجهت عقوبات.
جاء ذلك عقب اجتماع وزراء خارجية ودفاع أمريكا والهند في العاصمة الهندية نيودلهي، من أجل "محادثات تفصيلية جدا" بخصوص طلب واشنطن وقف واردات النفط الهندية من إيران كلية.
وأضاف بومبيو أن ما يبعث على السرور أن نرى إمكانية إحلال منتجات أمريكية محل النفط الإيراني.. الهند ستشتري مزيدا من منتجات الطاقة والطائرات منا.
وتابع: دول عدة قد تستغرق "قليلا من الوقت لتصفية" مشترياتها من نفط إيران.
وأمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في العام الحالي بإعادة فرض عقوبات اقتصادية على إيران بعدما قرر انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع 6 قوى عالمية في عام 2015.
ومنذ ذلك الحين تسعى الولايات المتحدة لإقناع الدول بعزل إيران اقتصاديا.
وقال مسؤول أمريكي للصحفيين على هامش اجتماع فيه وزراء الخارجية والدفاع من البلدين في العاصمة الهندية: "نطالب جميع شركائنا، وليس فقط الهند، بوقف واردات النفط من إيران تماما، وأنا متأكد من أن هذا سيكون جزءا من محادثاتنا مع الهند".
وأضاف في وقت سابق "هناك محادثات تفصيلية جدا بين الولايات المتحدة والهند بخصوص المسائل الفنية المرتبطة بالوقف التام (لواردات النفط من إيران) وهذه المحادثات ستستمر".

تعليقات