سياسة

الادعاء في قضية اغتيال الحريري: المتهمون لهم ارتباط بحزب الله

الثلاثاء 2018.9.11 01:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 535قراءة
  • 0 تعليق
الجنائية الدولية تنظر قضية اغتيال الحريري

الجنائية الدولية تنظر قضية اغتيال الحريري

أكد الادعاء في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري أن المتهمين في القضية لهم ارتباط بمليشيا "حزب الله"، فيما ينظر 5 قضاة في 3128 قرينة تدين الحزب الإرهابي.

وانطلقت اليوم الثلاثاء المرحلة الثالثة من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لسماع مرافعة الأخيرة للنظر في قضية اغتيال الحريري الذي اغتيل قبل 13 عاما، في عملية بوسط بيروت أودت بحياته و21 آخرين.

وقال الادعاء أمام المحكمة إن "لبنان كله دخل في مرحلة من الظلم والرعب والعنف منذ الاغتيال"، لافتا إلى أن المتهمين جميعا لهم ارتباط بحزب الله.

وشدد على أن "النظام السوري في صلب مؤامرة اغتيال رفيق الحريري"، مشيرا إلى أن "جوهر الأدلة الدامغة يكمن في طبيعة الاتصالات التي جرت بعد ارتكاب الجريمة".

تنظر المحكمة في دور 4 من عناصر مليشيا حزب الله يشتبه بأنهم يقفون وراء مقتل الحريري وهم؛ سليم عياش (50 عاما)، المتهم بقيادة الفريق الذي تولى قيادة العملية، ورجلان آخران هما حسين العنيسي (44 عاما) وأسعد صبرا (41 عاماً) الملاحقان خصوصا بتهمة تسجيل شريط فيديو مزيف بثته قناة "الجزيرة" يتبنى الهجوم باسم جماعة وهمية.

كما يواجه حسن حبيب مرعي (52 عاما) عدة تهم بما في ذلك التواطؤ في ارتكاب عمل إرهابي والتآمر لارتكاب الجريمة.

أوضح الادعاء في مرافعته أن القيادي في حزب الله مصطفى بدر الدين هو العقل المدبر لاغتيال رفيق الحريري.

والمتهم الرئيسي مصطفى بدر الدين قتل خلال مشاركة الحزب الإرهابي في القتال في سوريا وبالتالي لن تتم محاكمته.

وعلى الرغم من مذكرات الاعتقال الصادرة عن المحكمة الخاصة بلبنان، رفضت مليشيا حزب الله الإرهابية تسليم المشتبه بهم، وبذلك سيحاكم المتهمون غيابيا.

تعليقات