سياسة

لافروف: ناقشنا سبل تعزيز التعاون مع السعودية في مكافحة الإرهاب

الإثنين 2019.3.4 07:39 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 455قراءة
  • 0 تعليق
جانب من المؤتمر الصحفي بين الجبير ولافروف في الرياض

جانب من المؤتمر الصحفي بين الجبير ولافروف في الرياض

قال سيرجي لافروف وزير خارجية روسيا، الإثنين، إنه ناقش مع وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، آليات تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

وأشار لافروف في مؤتمر صحفي مشترك عقد في العاصمة السعودية الرياض، إلى أن اللقاء تناول أيضاً تطورات الأوضاع في سوريا واليمن والقضية الفلسطينية.

وشدد وزير الخارجية الروسي على تنسيق الجهود والعمل مع المملكة العربية السعودية في كافة المجالات، بما يعزز العلاقات الثنائية بين موسكو والرياض، معربا عن تقديره لجهود المملكة في ضمان أمن الحجاج الروس.


وأفاد لافروف بأن لديه يقينا بأن المبادرة العربية للسلام بين فلسطين وإسرائيل، يجب أن تكون المرجعية الأساسية للتفاوض.

من جانبه، أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، أن اللقاء الثنائي الذي جمعهما في الرياض، تناول الأوضاع في سوريا وليبيا والقضية الفلسطينية، إلى جانب سبل مكافحة الإرهاب والتطرف.

وشدد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، على أن إعادة بناء سوريا ستتم بعد انتهاء الحرب، وأن السعودية لديها دور كبير في دعم الأشقاء وتقديم المساعدات الإنسانية.


وأعلن الجبير أن السعودية وروسيا اتفقتا على أهمية التوصل لحل سياسي في سوريا، وأهمية الحفاظ على وحدة أراضيها، مشيرا إلى أن عودة سوريا لجامعة الدول العربية مرهون بالتقدم الذي سيتم إحرازه في العملية السياسية.

من ناحية أخرى، أعرب الجبير عن رغبة المملكة العربية السعودية في استغلال الطاقة النووية بشكل سلمي، مؤكدا في الوقت نفسه أن العلاقات بين البلدين شهدت نمواً متميزاً خلال الأربع سنوات الماضية في عدة مجالات.

وفي وقت سابق اليوم، عقد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اجتماعا مع وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء عادل الجبير، عقب وصوله إلى العاصمة السعودية الرياض.

تعليقات