سياسة

ترحيب عربي بقرار واشنطن: الحرس الإيراني أداة لنشر الإرهاب

الإثنين 2019.4.8 07:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 373قراءة
  • 0 تعليق
مليشيات الحرس الثوري الإيراني- أرشيفية

مليشيات الحرس الثوري الإيراني- أرشيفية

أثنت عدد من الدول العربية على قرار الولايات المتحدة الأمريكية، الإثنين، بتصنيف مليشيا الحرس الإيراني منظمة إرهابية، واعتبروها خطوة على الطريق الصحيح.

ورحبت وزارة الخارجية البحرينية، الإثنين، بقرار الولايات المتحدة الأمريكية تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية.

وقالت الوزارة في بيان صادر عنها، إن هذه الخطوة مهمة في التصدي للدور الخطير الذي يقوم به الحرس الثوري الإيراني كعنصر عدم استقرار وعامل توتر وأداة لنشر العنف والإرهاب في الشرق الأوسط وفي العالم بأسره.  

وجددت وزارة الخارجية البحرينية، تقديرها للجهود الحثيثة والمساعي المتواصلة للولايات المتحدة الأمريكية في مواجهة أنشطة إيران العدائية وممارساتها الإرهابية وتدخلاتها السلبية في الشؤون الداخلية لدول المنطقة.

ودعت البحرين إلى ضرورة القيام بتحرك فاعل وحازم من قبل المجتمع الدولي، لإجبار النظام الإيراني على الكف عن دعم التنظيمات والمليشيات الإرهابية واحترام سيادة الدول واستقلالها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

من جانبها، رحب اليمن، مساء الإثنين، بقرار الإدارة الأمريكية تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية.

واعتبرت الخارجية اليمنية، في بيان صحفي، هذه الخطوة، بأنها في الاتجاه الصحيح لما سيكون لها من أثر إيجابي على الأمن والسلم في المنطقة والعالم.

وأشارت إلى أن القرار الأمريكي سيدفع النظام في إيران إلى تغيير سلوكه ووقف ممارساته في زعزعة الأمن والاستقرار في الإقليم والتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.

ودعت الخارجية اليمنية، المجتمع الدولي إلى ممارسة المزيد من الضغوط على إيران، لإجبارها على احترام التزاماتها كدولة عضو في الأمم المتحدة.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الإثنين، أن بلاده صنفت الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية.

وأضاف ترامب أن الخطوة جاءت بعد ثبوت تورط الحرس الثوري الإيراني في تمويل الجماعات الإرهابية.

وأكد ترامب أن إعلان الولايات المتحدة الأمريكية للحرس الثوري منظمة إرهابية سيوسع من نطاق الضغط على النظام الإيراني.

من جانبه قال المبعوث الأمريكي الخاص بشأن إيران، برايان هوك، إن مليشيا الحرس الثوري الإيراني تحاول زعزعة الاستقرار في البحرين واليمن ولبنان وغيرها منذ سنوات عديدة. 

وأضاف أن تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية سيساعد من الضغط على النظام الإيراني، للتوقف عن دعم الإرهاب.

تعليقات