مجتمع

دراسة: الحبوب الكاملة تحميك من الموت بالسرطان

الخميس 2016.6.16 08:08 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1875قراءة
  • 0 تعليق
الحبوب الكاملة وجبة مثالية

الحبوب الكاملة وجبة مثالية

كشفت دراسة جديدة لجامعة هارفارد الأمريكية أن تناول وعاء كبير من العصيدة التي تمتلئ بالحبوب الكاملة يوميا قد يقي من خطر الإصابة بمرض السرطان في أكبر تحليل من نوعه لفوائد الحبوب الكاملة.

وذكرت الدراسة أن الشوفان اعتبر لفترة طويلة الغذاء الأمثل لمقاومة أمراض مثل السكري وأمراض القلب، لكن وجدت الدراسة الشاملة أن الحبوب الكاملة تمنع أيضا الموت المبكر وتقلل من فرص الوفاة بالسرطان.

ووجدت الدراسة التي جمعت ١٢ بحثًا وشملت ما يقرب من ٨٠٠ ألف شخص أن تناول ٧٠ جرامًا من الحبوب الكاملة يوميا، وهو ما يعادل وعاء كبير من العصيدة، يقلل من خطر الموت المبكر بنسبة ٢٢%، والموت من مرض السرطان بنسبة ٢٠%، كما أنه يقلل من خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة ٢٠%.

ويعتقد العلماء أن الحبوب الكاملة تساعد في خفض الكولسترول وتساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، فضلًا عن شعور الناس بالامتلاء لفترة أطول، وهذا يعني إبعادهم عن الوجبة الخفيفة والأطعمة غير الصحية، كما يمكن اكتساب التأثير نفسه من تناول نخالة الأكل، الكينوا أو خليط من الحبوب.

وطالبت الدراسة خبراء الصحة بالتوصية بشكل أكبر باستهلاك الحبوب الكاملة لكل العالم، وكذلك للمرضى الذين يعانون من أمراض معينة وربما خفض معدلات الوفاة.

وتحتوي الحبوب الكاملة على ٢٥% من البروتين أكثر من الحبوب المكررة، مثل تلك التي يصنع منها الدقيق الأبيض والمعكرونة والأرز الأبيض.

وأظهرت دراسات سابقة أن الحبوب الكاملة يمكن أن تعزز كثافة المعادن في العظام، وانخفاض ضغط الدم، وتعزيز بكتيريا الأمعاء صحية وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

وتم العثور على نوع معين من الألياف لا يوجد إلا في الشوفان، يخفض نسبة الكوليسترول التي يمكن أن تساعد على الحماية ضد أمراض القلب، ويسمى بيتا جلوكان.

ويعتقد أن الشوفان يحتوي أيضا على مركب منشط بيولوجيا يسمي أفينانثراميد يعمل على وقف الدهون التي تتشكل في الشرايين، ومنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

كما يوصى الأطباء بالحبوب الكاملة على نطاق واسع في العديد من البرامج الغذائية؛ لأنها تحتوي على مستويات عالية من العناصر الغذائية مثل الزنك والنحاس والمنجنيز والحديد والثيامين.

وذكرت الدراسة الجديدة أنه إذا أقبل المزيد من الناس إلي الحبوب الكاملة، فيمكن إنقاذ آلاف الأرواح سنويًّا.

تعليقات