سياسة

بالفيديو.. الحوثيون والحكومة اليمنية يتبادلان الأسرى في تعز

الإثنين 2016.6.20 12:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 289قراءة
  • 0 تعليق
الحوثيون أحبطوا جهود المبعوث الدولي للإفراج عن نصف الأسرى قبل شهر رمضان

الحوثيون أحبطوا جهود المبعوث الدولي للإفراج عن نصف الأسرى قبل شهر رمضان

تبادل طرفا النزاع في اليمن 194 أسيرًا في مدينة تعز جنوبي غرب البلاد، وقال الشيخ عبد اللطيف المرادي، الذي قاد جهود الوساطة، إن القوات الحكومية اليمنية أفرجت عن 118 متمردًا حوثيًّا مقابل 76 مقاتلًا من القوات الموالية للحكومة.

وأكد مسؤولون محليون مؤيدون للرئيس عبد ربه منصور هادي أن جميع الأسرى الذين تم الإفراج عنهم في إطار التبادل هم مقاتلون، وأوضحوا أن هذه العملية غير مرتبطة بمفاوضات السلام المستمرة في الكويت برعاية الأمم المتحدة.

وسعى مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إلى إقناع المتمردين والحكومة بالإفراج عن نصف الأسرى لديهما قبل شهر رمضان، لكن جهوده اصطدمت بتعنت الحوثيين، فتم التوصل إلى اتفاق بالإفراج عن أقل من 250 أسيرًا منهم  187 لدى الحوثيين و52 كانوا لدى السعودية.

ورغم إعلان وقف لإطلاق النار في 11 نيسان/أبريل الماضي، لازالت المعارك مستمرة في مناطق يمنية عدة، وأفاد سكان في تعز، ثالث أكبر المدن اليمنية، بأن الحوثيين قصفوا السبت الماضي أحياء سكنية بالصواريخ قبل تبادل الأسرى. 

وتسيطر القوات الحكومية على تعز لكن المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران يحاصرونها، وقد اندلعت معارك عنيفة أيضًا في مدينة كرش الواقعة على الطريق بين عدن وتعز، فيما أطلق المتمردون قذائف صاروخية على مواقع القوات الحكومية في مأرب وسط البلاد، وأسفر النزاع في اليمن عن أكثر من 6400 قتيل و30 ألف جريح منذ آذار/مارس 2015.

تعليقات