سياسة

بالفيديو.. أهالي الفلوجة من ظلم "داعش" إلى جحيم المخيمات

الأربعاء 2016.6.22 12:32 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 292قراءة
  • 0 تعليق
عائلات وجدت نفسها ضائعة في العراء بينما تحتجز السلطات الرجال للتدقيق الأمني

عائلات وجدت نفسها ضائعة في العراء بينما تحتجز السلطات الرجال للتدقيق الأمني

نزح أهالي الفلوجة عن منازلهم هربا من المجاعة وظلم "داعش" إلى مخيمات آمنة وعدتهم بها الحكومة العراقية، لكن آمالهم خابت إذ لم تحصل آلاف الأسر حتى الآن على المساعدات الغذائية، ووجد كثيرون أنفسهم في العراء تحت شمس حارقة لنقص عدد الخيام المنصوبة.
 
ورفضت مخيمات عدة استقبال عائلات بسبب الاكتظاظ، ما دفعهم للتوجه إلى مخيمات أخرى واقعة على شاطئ بحيرة الحبانية لكنها لا زالت هي الأخرى قيد الإنشاء، وتفتقد إلى المرافق الأساسية بما فيها الحمامات.

وفي مخيم آخر أقيم سريعا على ضفاف بحيرة الحبانية في منطقة الخالدية، يقدم المجلس النرويجي لحقوق الإنسان مساعدات غذائية أساسية، وشكلت تلك الوجبات بالنسبة لكثيرين أول شيء يحصلون عليه في الأيام الأخيرة، وقد شكلوا صفا طويلا سعيا إليها رغم القيظ الشديد. 

وتواصل القوات العراقية تنفيذ عمليات لاستعادة السيطرة على القسم الشمالي من المدينة، لكن الأزمة الأكبر التي تواجه الحكومة الآن هي تلبية الحاجات الإنسانية.

واللافت أن عائلات كثيرة نزحت في الأيام الأخيرة من دون رجال، لأن السلطات العراقية احتجزت الرجال لإخضاعهم للتدقيق الأمني، بسبب محاولة مقاتلي "داعش" الفرار متخفين بين العائلات والمدنيين.

 

تعليقات