سياسة

المحكمة العليا في أمريكا توقف خطة أوباما للهجرة

الجمعة 2016.6.24 02:08 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1308قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي باراك أوباما يلقي خطابا في البيت الأبيض عقب قرار المحكمة العليا بشأن الهجرة

الرئيس الأمريكي باراك أوباما يلقي خطابا في البيت الأبيض عقب قرار المحكمة العليا بشأن الهجرة

أصدرت المحكمة العليا في الولايات المتحدة، اليوم الخميس، حكمًا يوقف خطة كان قد تقدم بها الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، لمنع ترحيل ملايين المهاجرين غير الشرعيين في البلاد، في حكم شجع خصومه السياسيين الذين اتهموه بتخطي سلطاته.

ويمثل الحكم الذي جاء قبل سبعة أشهر فقط من انتهاء فترة ولاية أوباما الرئاسية، أحدث نصر لمنافسيه الجمهوريين في الإطاحة بمبادرة سياسية كبرى للرئيس المنتمي للحزب الديمقراطي.

وكان أوباما يأمل في أن إعادة هيكلة نظام الهجرة الأمريكي، وحل مصير ما يقدر بنحو 11 مليون شخص متواجدين بصورة غير قانونية في البلاد سيكون جزءا من إرثه الرئاسي.

ومن المرجح أن يتسبب الحكم في تضخيم أكثر لدور قضية الهجرة في الحملات الانتخابية استعدادًا للتصويت على الرئيس الذي يجرى في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني لاختيار خلف لأوباما.

كما ترك الحكم ما يقرب من أربعة ملايين شخص كانت خطة أوباما ستساعدهم في متاهة قانونية.

من جانبه عبر أوباما، عن خيبة أمله بشأن قرار المحكمة العليا بشأن الهجرة الذي عرقل خطته الخاصة بمنع ترحيل ملايين المهاجرين غير الشرعيين.

وقال أوباما "لأكثر من عقدين الآن نظام الهجرة لدينا.. معطل وحقيقة أن المحكمة العليا لم تتمكن من إصدار قرار اليوم لا يعرقل فقط هذا النظام أكثر.. لكنه أيضا يبعدنا عن البلد التي نتمنى أن تكون".

في سياق آخر، هدد البيت الأبيض، اليوم الخميس، بالاعتراض على مشروع قانون يدعمه الجمهوريون سيوفر 1.1 مليار دولار لمكافحة فيروس زيكا، قائلا إن التشريع لا يقدم تمويلا ملائما للأزمة وسيحد من وسائل منع الحمل.

وقال إريك شولتز المتحدث باسم البيت الأبيض، خلال إفادة صحفية "هذا مشروع قانون سيسرق المال من أولويات صحية عامة مهمة أخرى، منها تلك التي تحصل على تمويل من قانون "أفوردابل كير آكت" و(أولويات أخرى) تمول بجهودنا في مكافحة (فيروس) الإيبولا".

كان الرئيس الأمريكي باراك أوباما طلب من الكونجرس توفير 1.9 مليار دولار لمكافحة زيكا.

تعليقات