منوعات

بين "النقد" و"التعاطف".. "الأسطورة" يستحوذ على الجدل والمشاهدة

السبت 2016.6.25 07:17 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 10847قراءة
  • 1 تعليق
مسلسل

مسلسل "الأسطورة"

أثار مسلسل "الأسطورة" للفنان المصري محمد رمضان، منذ حلقاته الأولى، جدلًا واسعًا حول القصة والأحداث بين جمهور المشاهدين المصري والعربي، وانعكس تباين الآراء في تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

طبيعة الأحداث والمشاهد التي تضمنها العمل الدرامي خلقت نوعًا من الجدل بين الجمهور، وحرص الكثيرون على المتابعة اليومية للأحداث، ومشاهدة حلقات المسلسل في المقاهي، وهو مشهد لا يتكرر إلا أثناء متابعة مباريات كرة القدم، مما يؤكد جذب العمل لشريحة كبيرة من الجمهور.

وظهر تعاطف رواد موقع "فيسبوك" مع شخصية ناصر الدسوقي، أثناء محاكمته في قضية قتل أحد رجال الأعمال، ونشروا على صفحاتهم الشخصية فيديوهات لحظة انتظارهم الحكم، وفرحتهم بعد حصوله على البراءة.

وعبر البعض عن حبهم لشخصية "ناصر" وشجاعته وقدرته على حماية أهله والثأر لحق شقيقه، قائلين: "فرحتنا بحكم البراءة فرحة بجد، من زمان ما فرحناش كده".

وفي لقطة طريفة، قام أحد مستخدمي الموقع بمناشدة وزارة الداخلية المصرية، على صفحتها الرسمية بالموقع نفسه، ليطالب بحق رفاعي، قائلًا: "هاتوا حق رفاعي الدسوقي من عصام النمر، لأننا مش هنسيبه".

 

بينما قام البعض بطباعة اسم المسلسل وصورة محمد رمضان، على "تي شيرتات" لتوزيعها على محبي الفنان، واعتبروا أن ناصر نموذج يقتدي به الشباب، ودل المسلسل في تفضيلات المشاهدة بين مسلسلات رمضان هذا العام، كما تجاوزت إحدى الحلقات 4 ملايين مشاهدة بموقع "يوتيوب" خلال 3 أيام.

 

وعلى الجانب الآخر، أبدي آخرون تخوفهم من ظهور نماذج مثل ناصر ورفاعي بالواقع، وترسيخ هذه الشخصية في وعي الشباب، خاصة أن المسلسل احتوى على مشاهد عنف وقتل كثيرة من الحلقات الأولى، رافضين ترويج صورة غير حقيقية عن الحارة المصرية.

 وعبروا عن استيائهم من طبيعة الحوار غير اللائق لتضمنه عبارات غير مناسبة لدراما رمضان، حسب قولهم.

واعتبر البعض أن العمل من حيث القصة والأداء التمثيلي ضعيف ومكرر، لتشابه العمل مع أعماله السابقة في السينما والدراما مثل "عبده موته"، و"ابن حلال"، و"شد أجزاء"، إضافة إلى أخطاء سقط فيها صناع العمل مثل ارتداء الشخصتين "ناصر" و"رفاعي" الساعة نفسها، مما أثار غضب جمهور فيسبوك.

ووجه مشاهدون عبر مواقع التواصل الاجتماعي لـ"رمضان" رسالة بضرورة تنوع الأدوار وبذل مجهود أكبر في البحث عن قصة جديدة.

وعن مشهد قتل رفاعي، عبر جمهور فيسبوك عن سخريتهم من أداء رمضان بالمشهد، ووصفوه بالأداء الكوميدي، منتقدين مشهد القتل، وربطوا بينه وبين مشهد ظهور المومياء في الفيلم الكوميدي القديم "حرام عليك"، بينما المتعاطفون عبروا عن حزنهم لقتله.

وكان رد الفنان محمد رمضان على انتقادات الجمهور، بالتأكيد على أن المخرج ومساعديه يقومون بدورهم على أكمل وجه، أما عن السخرية من أدائه، فقال: "الأسطورة بيخوف نجوم مصر كلها"، واعتبر أن الانتقادات الموجهة للعمل بمثابة حملات تشويه بعد تحقيق المسلسل نجاحًا وشعبية كبيرة بين الجمهور.

واعتاد رمضان قبل بداية الشهر نشر تصريحاته عبر صفحته الشخصية بموقع فيسبوك، بشأن المسلسل، وكتب: "رغم الدعاية غير اللائقة، لكن ثقة بالله سيشهد المسلسل نجاحًا كبيرًا".

وتدور أحداث مسلسل الأسطورة، حول شقيقين "ناصر ورفاعي الدسوقي"، يجسد دورهما محمد رمضان، يعمل الأخ الأكبر رفاعي في تجارة السلاح والمخدرات، بينما يلتحق أخيه ناصر بكلية الحقوق بهدف العمل في النيابة.

ولكن مع تطور الأحداث يقتل رفاعي على يد أحد التجار المنافسين "عصام النمر" الذي يجسد شخصيته محمد عبدالحافظ، ليقرر ناصر الانتقام لأخيه بقتل عصام، والتضحية بحلم العمل بالنيابة ليتقمص شخصية رفاعي، ويعمل هو الآخر في تجارة السلاح.

الأسطورة من بطولة محمد رمضان، وفردوس عبدالحميد، وهادي الجيار، وروجينا، ونسرين أمين، ومي عمر، ومن تأليف محمد عبدالمعطي، وإخراج محمد سامي.

 

تعليقات
author name

مسلسل الأسطورة

فضيحه مسلسل الاسطوره محمد رمضان مشهد مأخوذ من فيلم هندى https://www.youtube.com/watch?v=HH6GXMB8BxI