مجتمع

وداعا للمعاناة في استخدام الشامبو مع هذه التقنية الجديدة

الثلاثاء 2016.6.28 04:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1149قراءة
  • 0 تعليق

هل عانيتم من إخراج الشامبو أو سائل التنظيف من الزجاجات البلاستيكية؟ هل تضطرون إلى الضغط بقوة لخروج قطرة واحدة؟ هل تضطرون إلى الانتظار طويلًا حتى ينساب بعض السائل؟ هل يتبقى الكثير من السائل بالزجاجة ولا تستطيعون إخراجه فتلقون بها قبل أن تنتهي؟

لا يهم، فقد كشفت قناة "سي بي سي" الأمريكية الإخبارية أن أيام هذه المعاناة قد ولت الآن مع ابتكار جديد مفيد للغاية توصل إليه علماء من جامعة أوهايو الأمريكية يساعدكم على استخدام محتوى الزجاجات البلاستيكية بسهولة وعدم إهدار أي شيء منها.

وتمكن العلماء من تطوير طريقة لوضع مواد مجهرية في بطانة الزجاجات البلاستيكية على شكل حرفY، والتي تساعد على تدفق الشامبو أو الصابون السائل بسهولة والحصول على كل قطرة منها، وبالتالي عدم إهدار أي منها.

وتوجد هذه التكنولوجيا بالفعل للمساعدة في إخراج المنتجات الغذائية من الحاويات، لكن الصابون أكثر لزوجة من ذلك بكثير. ولذلك طور فريق من العلماء وسيلة لتبطين الزجاجات البلاستيكية بمواد مجهرية على شكل حرف Y تساعد على تدفق قطرات الصابون فوق جيوب هواء صغيرة للغاية.

ونتيجة لذلك، فإن الصابون لن يلامس في الواقع جانبي الزجاجة. وبدلا من إهداره، فإن قطرات الصابون ستتشكل على هيئة خرز وتنزلق من السطح. وتم تكوين المواد التي على شكل حرف Y باستخدام جزيئات النانو المصنوعة من السيليكا أو الكوارتز، وهو أحد عناصر الزجاج.

وأكد العلماء أن المصنعين مهتمون للغاية بهذا الابتكار، لأنهم يصنعون مليارات الزجاجات التي ينتهي بها المطاف في القمامة مع وجود الكثير من المنتج بداخلها، "وجميعنا ما يزال يعاني من إخراج القطرات الأخيرة، لذلك نحاول قلب الزجاجة رأسًا على عقب، أو نضيف الماء إلى الزجاجة ونحارب معها لفترة من الوقت، ثم نستسلم ونرميها بعيدًا". ولكن العلماء أكدوا أن الابتكار الجديد سيحل كل هذه المشاكل كما أنه سيساعد في عمليات إعادة التدوير.

تعليقات