سياسة

ميركل: لا مجال لتراجع بريطانيا عن الخروج من الاتحاد الأوروبي

والمفوضية الأوروبية ترفض التفاوض خلال الأشهر المقبلة

الأربعاء 2016.6.29 09:14 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 769قراءة
  • 0 تعليق

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنها لا ترى فرصة لتراجع بريطانيا عن قرارها الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، في الوقت الذي أكدت فيه المفوضية الأوروبية عدم وجود مجال للتفاوض مع بريطانيا لأشهر حول رحيلها.

وبعد ختام اليوم الأول لقمة للاتحاد الأوروبي، وصفت ميركل المحادثات مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بأنها "جادة" لكنها "ودية"، وقالت إنه لا وقت للحزن أو الغضب لكن أوروبا يجب أن تتعامل مع الموقف الذي تواجهه الآن.

وبسؤالها عن إمكانية تراجع بريطانيا عن الانسحاب، قالت ميركل: "أريد أن أقول بوضوح إنني لا أرى مجالًا للتراجع، علينا جميعا النظر إلى حقيقة الموقف، فهذه ليست ساعة التفكير بالتمني".

وفي السياق ذاته، قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر بعد اجتماع زعماء الاتحاد الأوروبي، إن الإخطار بانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يجب أن يتم "في أقرب وقت ممكن".

وأضاف يونكر في مؤتمر صحفي ببروكسل، "نريد تطبيق المادة 50 ويجب الإسراع بذلك ولا مجال للتفاوض لأشهر"، وذلك بعد التصويت في استفتاء لصالح الخروج من التكتل الأسبوع الماضي.

ووجه يونكر انتقادات إلى معسكر مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قائلا: "ما لا أفهمه هو أن يكون أولئك الذين يرغبون في المغادرة غير قادرين تمامًا أن يقولوا لنا ما الذي يريدونه".

تعليقات