منوعات

بالفيديو.. لأول مرة الكشف عن كيفية نوم القروش

السبت 2016.7.2 06:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 817قراءة
  • 0 تعليق
طريقة نوم سمكة القرش ظل أمراً محيراً للعلماء

طريقة نوم سمكة القرش ظل أمراً محيراً للعلماء

 القرش.. أحد أكبر الكائنات الموجودة في العالم، ومثله مثل العديد من الكائنات البحرية التي لا تزال تحمل الكثير من الأسرار والغموض حولها، ومن بين هذه الأسرار التي يظن العلماء أنهم اكتشفوها مؤخرًا هو "كيف تنام القروش البيضاء الضخمة؟"
 
ظل هذا السؤال غامضًا قبل ذلك، خاصة أنه ينبغي على هذه الأنواع البحرية التحرك باستمرار لتتمكن من التنفس، لكن باستخدام روبوتات لها تقنية عالية وكاميرات تُستخدم أسفل الماء، يظن العلماء أنهم أصبحوا على علم الآن بإجابة هذا السؤال، وفقًا لصحيفة "إندبندنت" البريطانية.
 
عبر تصوير لقطات فيديو، تمكنت قناة "ديسكوفري" من تتبع أنثى القرش تُسمى "إيما"، أثناء غروب الشمس بالقرب من جزيرة جوادالوبي المكسيكية.
 
ومع قدوم الليل، بدأ سلوك "إيما" في التغير، فبينما تميل القروش الضخمة لقضاء ساعات النهار في المياه العميقة للهجوم على الفريسة، إلا أنها تقترب من الشاطئ ليلًا.
 
يوضح أحد العلماء في الفيديو أن إيما "تعانق الشاطئ، وتبقى على مقربة من القاع". وفي تمام الثامنة والنصف مساءً وجد العلماء فك إيما وهو ينفتح، ودخلت إيما في حالة شلل تقريبًا، ومع ذلك، استمرت في التحرك عبر المياه، وإن كانت بسرعة أكثر بطئًا من المعتاد.
 
أوضحت الصحيفة، أنه في حالة توقف القرش عن الحركة لن تتدفق المياه عبر خياشيمها، وسوف تفقد قدرتها على الطفو وتغرق وتصاب بالاختناق.
 
لينك الفيديو:
 

 

تعليقات