ثقافة

نهيان بن مبارك يكرم 6 خطاطين بملتقى رمضان لخط القرآن الكريم

الأحد 2016.7.3 04:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 581قراءة
  • 0 تعليق
نهيان بن مبارك

نهيان بن مبارك

كرّم الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتي، 6 خطاطين من المشاركين في ملتقى رمضان لخط القرآن الكريم، وذلك في ختام أعمال الدورة الثامنة من الملتقى الذي نظمته الوزارة على مدى 3 أيام.

وأنجز الخطاطون الذين ينتمون إلى 11 دولة عربية وإسلامية نسخة كاملة من كتاب الله خلال أيام الملتقى الثلاثة بخطي المحقق والريحاني لأول مرة.

وسلم الخطاطون ما أنجزوه إلى الوزارة ليتم تدقيقه بواسطة لجنة التحكيم التي بذلت جهودا مقدرة لضبط إيقاع المدارس المختلفة لتنصهر في بوتقة واحدة، وهي إنجاز نسخة متكاملة غير منقوصة من كتاب الله بأيدي جميع الخطاطين.

واختارت اللجنة 6 خطاطين هم: أمحمد صفر باتي من الجزائر، زياد حيدر عبد الله من العراق، عبده محمد حسن الجمال من مصر، محفوظ ذونون يونس من العراق، محسن غلام حسن عبادي من إيران، محمد جابر السيد أبو العلا من مصر.

وأشاد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان بدور الخطاطين وبراعتهم في إنجاز نسخة كاملة من كتاب الله بخطي المحقق والريحاني لأول مرة منذ قرون بعيدة، وهو ما يعطي هذه الدورة من الملتقى تفردها وتميزها.

وأكد حرص الإمارات على رعاية ودعم كل الفنون الإسلامية باعتبارها تراثنا جميعًا، وأحد معالم هويتنا الوطنية، وهو ما انعكس إيجابيا على تفوق هذه الفنون، وتميز الفنان والخطاط العربي ليس في الإمارات فحسب، وإنما في جميع البلدان العربية والإسلامية.

وأضاف، لم يكن ذلك ليتم بهذه الصورة المميزة لولا الرعاية والدعم الذي تتلقاه الفنون الإسلامية من قيادتنا الرشيدة ممثلة بالشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة .

واعتبر الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، أن كتابة المصحف الشريف بخط اليد هو إنجاز فريد تفخر به دولة الإمارات، مشيدا بلجنة تحكيم الملتقى وجهودها لإنجاز هذا العمل القيم، مثمنا جهد الخطاطين الذين آلوا على أنفسهم أن يسهموا في عمل بهذه القيمة الدينية والفنية في هذه الأيام المباركة وأن ينالوا هذا الشرف الذي سيذكره لهم التاريخ.

وأعربت لجنة التحكيم في ختام الملتقى عن عميق شكرها وتقديرها لوزارة الثقافة وتنمية المعرفة وعلى رأسها الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان على رعايته الكريمة للملتقى والجهود التي بذلتها اللجنة المشرفة على تنظيم الملتقى .

من جهتهم أعرب الفائزون بجوائز التميز في الملتقى لهذا العام عن تقديرهم للوزارة لتنظيم هذا الملتقى العالمي الذي جمع كوكبة من أهم خطاطي العالم، وأعطى دفعة كبيرة للخط العربي ليتبوأ مكانة بارزة على مستوى العالم، مشيدين برعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان للملتقى.

تعليقات