مجتمع

تعرف على 5 نصائح للحفاظ على صحتك في عيد الفطر

الثلاثاء 2016.7.5 07:27 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1098قراءة
  • 0 تعليق

يواجه الكثير منا مشكلات صحية عديدة نظرًا للعادات الغذائية الخاطئة التي نقوم بها يوميًا، وفي عيد الفطر يقبل الجميع على تناول المأكولات والحلوى مثل الكعك والبسكويت التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، مما يتسبب في زيادة الوزن بشكل ملحوظ، واضطرابات الجهاز الهضمي، بالإضافة لزيادة نسبة الكولسترول المضرة لعضلة القلب.

وبخمسة نصائح يقدمها موقع "بولد سكاي" الطبي تستطيع الحفاظ على صحتك من الأثار الجانبية للعادات الغذائية الخاطئة.

أولًا- الإقلاع عن التدخين

 

يزيد التدخين احتمالية الإصابة بالأزمات القلبية، ويالرغم من أن شهر رمضان فرصة للإقلاع عن التدخين تدريجيًا، الإ أن يفرط البعض في التدخين خلال أيام العيد، ومع تناول المأكولات والحلوى تتراكم الدهون بالجسم.

وينصح دائمًا بتقليل السجائر خاصة مع تناول الأغذية الغنية بالدهون والسكريات.

ثانيًا:- التمارين الرياضية

المواظبة على التمارين الرياضية يوميًا تساعد على حماية الجسم من الجلطات القلبية وزيادة الوزن، وينصح خبراء التغذية بعدم الإفراط في تناول السكريات، مع الاهتمام بممارسة الرياضية لتساعد على حرق السعرات الحرارية.

 ثالثًا:- كن نشيطًا

يواجه البعض مشكلة في زيادة الوزن خاصة مع الإكثار في تناول الأطعمة الدسمة والحلوى خلال العيد، ويعد السلوك اليومي للفرد هو عامل مؤثر لوقاية الجسم من الأثار الجانبية لهذه الوجبات، لذا يفضل أن يحصل الشخص على 25 دقيقة كل ساعتين للحركة والنشاط بدلًا من الجلوس لساعات طويلة متتالية.

رابعًا:- نظام غذائي متكامل

بعد انتهاء فترة الصوم والعيد، ينصح بإعداد نظام غذائي صحي متكامل، يتضمن الخضروات والفاكهة بالإضافة للمأكولات الغنية بالبروتين بنسب معتدلة، هذا النظام يساعد على تخلص الجسم من الدهون ونسب السكريات العالية، بتحفيزه على رفع معدلات الحرق.

خامسًا:- معدلات النوم الطبيعي

يعاني الكثيرون من اضطراب الساعة البيولوجية للجسم خلال فترة الإجازة وشهر رمضان، مما يؤدي لاضطراب بأجهزة الجسم وفقد القدرة على التركيز، وينصح بوضع خطة زمنية للعودة إلى عدد ساعات النوم الطبيعية، بالتوقف عن استخدام الأجهزة الإلكترونية، والابتعاد عن شرب القهوة والشاي وتقليل المأكولات عالية السعرات الحرارية قبل النوم مباشرة.

تعليقات