اقتصاد

44 مليار دولار قيمة سندات خليجية في 2018

الأحد 2017.12.24 03:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 504قراءة
  • 0 تعليق
السندات الخليجية في 2018

السندات الخليجية في 2018

توقع تقرير مالي أن يبلغ صافي إصدار السندات السيادية لكل من الكويت والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان نحو 44 مليار دولار خلال العام 2018. 

ورجح تقرير بنك أوف أمريكا ميريل لينش أن تجني المصارف الاستثمارية العاملة في الأسواق الناشئة رسوماً قياسية خلال العام الحالي نتيجة المستويات غير المسبوقة من إصدار الدين المستهدف.

وتشير بيانات رويترز إلى أن رسوم إصدارات الأسواق الناشئة سترتفع بدعم من تكاليف الاقتراض العالمية والتضخم في أسعار الأصول.

وأوضح التقرير أنه في الوقت الذي سجلت فيه تكلفة بيع السندات رقماً قياسياً، مع انخفاض عمليات الاندماج والاستحواذ بشكل طفيف، فإن حصة الأسواق الناشئة من رسوم الصفقات العالمية ستبقى قريبة مما سجلته خلال العام 2016.

وقال المدير الإقليمي لمنطقة أمريكا الشمالية وأسواق رأس المال سبينسر ماكليان، إن التكاليف كانت عادلة نظراً لارتفاع الأحجام، على الرغم من أننا نرى أيضاً عدداً أكبر من الأشخاص الذين يتنافسون في هذا السوق.

وأوضح التقرير أن الإصدارات الكبيرة من قبل السعودية والأرجنتين والاكتتاب من قبل أسواق ما قبل الناشئة مثل طاجيكستان، بالإضافة إلى طوفان سندات الشركات الصينية، كل ذلك أسهم في تسجيل أرقام قياسية.

وأظهرت البيانات أن الأرقام الكبيرة لإصدارات السندات خلال العام الحالي قادت المصرفيين المستثمرين في الديون إلى تحقيق أرباح بأكثر من 7.2 مليار دولار، وهو ما يزيد على 4 أضعاف المكاسب التي سجلوها خلال سنوات ما قبل الأزمة المالية العالمية.

وقال التقرير، يأمل المصرفيون أن يمهّد الاكتتاب الأكبر من نوعه والمرتقب خلال 2018، والخاص بطرح نسبة 5% من شركة النفط السعودية العملاقة (أرامكو) إلى تحقيقهم مكاسب كبيرة.

تعليقات