اقتصاد

نزوح 5.5 مليار دولار من الأسواق الناشئة خلال أسبوع

الأربعاء 2018.6.20 10:17 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 264قراءة
  • 0 تعليق
مبنى الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن - رويترز

مبنى الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن - رويترز

سحب المستثمرون الأجانب 5.5 مليار دولار من اقتصادات الأسواق الناشئة منذ أن رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة الأسبوع الماضي.

وأظهرت بيانات معهد التمويل الدولي أن إجمالي حجم التدفقات النازحة من أسهم الأسواق الناشئة نحو 4.2 مليار دولار منذ اجتماع لجنة السياسات النقدية التابعة لمجلس الاحتياطي الاتحادي، بينما جرى سحب نحو 1.3 مليار دولار من السندات.

وقال المعهد إن المستثمرين الأجانب باعوا أسهما صينية بأكثر من 320 مليون دولار، الثلاثاء، في أول بيع صافي من قبل الأجانب منذ الرابع من مايو/أيار.

وعلق المعهد على ذلك، في بيان، قائلا إن الصين ظلت تتمتع بالمرونة في مواجهة نزوح كبير في التدفقات من الأسواق الناشئة، لكن "المخاوف بشأن أثر الرسوم الجمركية الأمريكية الإضافية على واردات الصين قادت إلى تراجع كبير في التدفقات المتجهة إلى الصين".

واتهمت الصين الولايات المتحدة بممارسة "ضغوط كبيرة والابتزاز"، وتعهدت بالرد بعد أن هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الإثنين، بفرض رسوم جمركية نسبتها 10% على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار إضافة إلى الرسوم الجمركية التي جرى الإعلان في السابق عن فرضها على سلع بقيمة 50 مليار دولار.

ويتوقع مجلس الاحتياطي الآن أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي بنسبة 2.8% هذا العام، وهو معدل أعلى قليلا من توقعاته السابقة، وأن ينخفض إلى 2.4% العام المقبل بلا تغيير عن توقعات صانعي السياسة في مارس/آذار.

وعبّر صانعو السياسة بمجلس الاحتياطي فرادى عن القلق بشأن المخاطر الاقتصادية لإجراءات تجارية انتقامية واسعة، لكنهم قالوا إنهم لن يغيروا سياساتهم أو توقعاتهم حتى تتحقق تلك المخاطر.

تعليقات