Flowers
فن و منوعات

5 قواعد سرية وراء حذف فيسبوك لصورك ومنشوراتك

الثلاثاء 2017.1.3 04:45 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 1389قراءة
  • 0 تعليق
فيسبوك متهم بعدم تطبيق قواعده على الجميع

فيسبوك متهم بعدم تطبيق قواعده على الجميع

تصدرت سياسات فيسبوك حول حظر نشر صور معينة، العناوين بعد ما أخضع موقع التواصل الاجتماعي صورة الطفلة الفيتنامية العارية أو "فتاة حرب فيتنام" الشهيرة إلى الرقابة.  

تلك الصورة بعنوان "إرهاب الحرب"، جعلت مصورها نيك أوت يحصل على جائزة بوليتزر، لكن رغم ذلك حذفها فيسبوك بحجة أنها تندرج تحت تصنيف "إباحية الأطفال"، حتى بعد إعادة نشر رئيسة وزراء النرويج، إرنا سولبرج، للصورة.

تمكن بعض الصحفيين الألمان من الحصول على وثائق داخلية خاصة بفيسبوك، تظهر القواعد السرية التي تجعل الشبكة الاجتماعية الأكثر شهرة في العالم، تقرر ما إذا كان ينبغي حذف منشور أو صورة، بحسب مجلة "مترو" البريطانية.

ونشرت "مترو" قائمة تضم 5 من هذه الأسرار، منوهة أنها ليست كاملة وربما يكون هناك أكثر من تلك القواعد التي تتعلق بهذا الأمر، فضلا عن أنها يمكن أن تتغير لما يقوم به فيسبوك من تعديلات مستمرة.

1- خطاب الكراهية – لكن ضد جماعات معينة

يتخذ فيسبوك إجراءات ضد ما يعتبره "خطاب كراهية"، حيث يقوم بحذف الهجوم اللفظي ضد تصنيفات محمية معينة، وتشمل الجنس، والتوجه الديني، والأصل الوطني، والهوية الجنسية، والعرق، والتوجه الجنسي، والعجز أو الأمراض الخطيرة.

2- مهاجمة الأشخاص بسبب أصولهم

ويشمل ذلك مهاجمة أشخاص بسبب أعمارهم أو وظيفتهم أو حالتهم الاجتماعية (أثرياء وفقراء) أو المظهر ويشمل هذا الوزن، والتوجه السياسي والديني، فمثلا يمكن أن يسمح فيسبوك بمهاجمة دين معين، لكنه لن يسمح بمهاجمة المنتمين لهذا الدين، ومثال آخر على المنشورات التي يمكن أن يحذفها فيسبوك وتندرج تحت هذا التصنيف: "الإيرلنديات غبيات".

3- تقييم الأشخاص حسب مظهرهم

لا يسمح بعقد مقارنات بين الأشخاص وفقا لمظهرهم عبر فيسبوك. على سبيل المثال، منشور يطلب من المعلقين التعليق على صورة سيدات على الشاطئ وتقييمهن.

4- صور إيذاء النفس وتشمل الوشم

لا يسمح فيسبوك بنشر صور تتضمن إيذاء للنفس والتي يمكن أن تتضمن وفقا لقواعده، صورا للوشم أو ثقوب بالغة في الجسم. يمكن في بعض الحالات السماح بهذه الصور إذا تم نشرها بدون تعليقات أو توضيحات، لكن ستحذف على الفور إذا كانت تتضمن تعليقات تحث المستخدمين الآخرين على تجربتها بأنفسهم.

5- صور مهينة

يحظر فيسبوك نشر الصور التي تهين الأشخاص، مثل تلك المتعلقة بالتبول أو التقيؤ أو الدورة الشهرية أو قضاء الحاجة. لكن المثير أن هذا لا ينطبق على صور المشاهير.


تعليقات