ثقافة

وفاة شاعر العامية المصري عبدالناصر علام عن 51 عاما

الجمعة 2018.4.13 12:57 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 211قراءة
  • 0 تعليق
 شاعر العامية عبدالناصر علام

شاعر العامية عبدالناصر علام

غيّب الموت شاعر العامية المصري عبدالناصر علام، الخميس، عن عمر يناهز 51 عاماً بعد صراع مع المرض.

ونعت وزارة الثقافة المصرية ومؤسسات ثقافية عديدة الشاعر الراحل الذي كان يوصف بأنه أحد تلامذة الشاعر الراحل عبدالرحمن الأبنودي.

وقالت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم، في بيان، إن "شعر العامية في مصر فقد أحد مبدعيه بعد أن ترك بصمة وعلامة بارزة في هذا المجال".

وُلد علام عام 1967 في نجع حمادي بمحافظة قنا جنوب مصر، وبدأ كتابة الشعر في نهاية المرحلة الإعدادية، ثم التحق بالتعليم الفني وحصل على دبلوم الدراسات الفنية المتقدمة عام 1986.

نشر أول ديوان شعري له عام 1997 بعنوان "انزفني" ضمن سلسلة "إبداعات" الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، ثم أصدر ديوانه الثاني في 1999 بعنوان "دلوقتي أقدر".

توالت أعماله لتشكل تجربة شعرية تحمس لها الشاعر عبدالرحمن الأبنودي الذي قدمه في أكثر من أمسية ولقاء شعري؛ من بينها ندوة في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

من دواوينه "عيال أخرى" و"دق القلب" و"لسة هاتتحمل هزايم" و"لازم تبان عادي"، كما أصدر ديواناً للأطفال بعنوان "يلا تعالوا".

شارك في مؤتمرات ومهرجانات مصرية وعربية عديدة للشعر العامي، وفاز بجائزة الشعر من المجلس الأعلى للثقافة عام 2001، وجائزة اتحاد كتاب مصر في شعر العامية عام 2013.

تعليقات