سياسة

بيان إماراتي - أذربيجاني مشترك في ختام زيارة عبدالله بن زايد لباكو

الثلاثاء 2017.5.23 04:36 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 778قراءة
  • 0 تعليق
زيارة الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان إلى أذربيجان

زيارة الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان إلى أذربيجان

أكدت دولة الإمارات وجمهورية أذربيجان متانة العلاقات بين البلدين وأهمية تعزيز التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والسياحية والزراعية والصحة والنقل إلى جانب الاستثمار والصناعات البتروكيماوية والخدمات المالية والمصرفية.

وصدر بيان صحفي مشترك للشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، وإلمار مامادياروف وزير خارجية جمهورية أذربيجان في ختام زيارته الرسمية يوم أمس الإثنين، إلى أذربيجان والتي التقى خلالها الهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان، ومهربان علييفا النائب الأول للرئيس.

وقام الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان بزيارة ضريح الزعيم القومي حيدر علييف في المقابر الفخرية، ووضع إكليلا من الزهور أمام ضريحه، كما زار الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان مقبرة الشهداء ووضع إكليلا من الزهور على نصب " المشعل الأبدي " التذكاري للشهداء.

وخلال الزيارة عقد لقاء بين المار مامادياروف وزير خارجية جمهورية أذربيجان والشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي بحضور أعضاء الوفدين.

وعبر الوزيران خلال اللقاء عن سعادتهما بما وصل إليه الحوار السياسي بين البلدين من تطور وأكدا الاحترام والدعم المتبادل لسيادة كلا البلدين ووحدة أراضيها وحدودها المعترف بها دوليا.

وأكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان دعم دولة الإمارات العربية المتحدة لتسوية النزاع بين أذربيجان وأرمينيا حول إقليم ناغورنو- كاراباخ، استنادا على مبدأ سيادة أذربيجان ووحدة أراضيها وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وشدد الجانبان على العلاقات المتينة بين أذربيجان ودولة الإمارات والتي أرسى دعائمها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، والزعيم الراحل حيدر علييف، وذلك خلال اللقاء التاريخي الذي جمعهما في قمة منظمة التعاون الإسلامي بكازبلانكا عام 1994.


كما أكدا النمو المتواصل الذي تشهده العلاقات بين البلدين في ظل القيادة الرشيدة والجهود المخلصة لفخامة الهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" . 

و أشار الجانبان إلى الدور الكبير الذي تلعبه اللجنة الحكومية المشتركة بين جمهورية أذربيجان ودولة الإمارات والتي تأسست عام 2009 في تعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والطاقة والسياحة والزراعة والصحة والنقل والاستثمار والصناعات البتروكيماوية والخدمات المالية والمصرفية. 

وأشادا بالتعاون وتبادل الخبرات بين ميناء جبل علي بدبي وميناء التجارة البحرية بالعاصمة الإذربيجانية باكو. 

و نوه إلمار مامادياروف، إلى أن تطبيق قرار إعفاء مواطني دولة الإمارات من شرط الحصول على تأشيرة الدخول المسبقة .. أسهم في ارتفاع عدد السياح من دولة الإمارات إلى أذربيجان بمعدل ثلاثين ضعفا عام 2016 وذلك مقارنة بالعام السابق مشيرا إلى النمو في عدد الرحلات الجوية والذي وصل حتى الآن إلى 30 رحلة أسبوعيا بين مختلف مدن البلدين. 


أضاف أن الخطط الرامية لزيادة عدد الرحلات من شأنها أن تعزز من التواصل بين شعبي البلدين وأن تساهم في نمو قطاعات الأعمال. 

واتفق الجانبان على ضرورة تكثيف اللقاءات بين قطاعات الأعمال في البلدين. 

من جانبه تقدم الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان بالتهنئة لأذربيجان لنجاحها في استضافة فعاليات دورة ألعاب التضامن الإسلامي الرابعة، والتي أوضح أنها ستسهم في تقوية الروابط والتضامن بين مختلف الدول الإسلامية . 

وأشاد وزير الخارجية الأذربيجاني بالمشاركة الفاعلة للرياضيين الإماراتيين في فعاليات الدورة. 

وتبادل الجانبان خلال اللقاء التهنئة بمناسبة ذكرى مرور 25  عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. 

وشهد اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين لجنة المواصفات والمقاييس والبراءات في أذربيجان وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس في دولة الإمارات، وذلك للاعتماد المتبادل لشهادات وعلامات المطابقة الصادرة من الجهتين.


تعليقات