سياسة

بالفيديو..عبدالله بن زايد: إيران وتركيا تلعبان دوراً غير مجدٍ بسوريا

الثلاثاء 2017.8.29 02:07 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 519قراءة
  • 0 تعليق
عبدالله بن زايد ولافروف

عبدالله بن زايد ولافروف

أشاد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي بالعلاقات الإماراتية الروسية التي شهدت الكثير من الثقة والتطور خلال السنوات الماضية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده، اليوم الثلاثاء، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ونظيره الروسي سيرجي لافروف في أبوظبي.


وقال الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان مخاطباً نظيره الروسي "أشيد وأشكر جهدكم الشخصي كصديق ومحب ومسؤول يثق في هذه العلاقات التي شهدت الكثير من التطور والثقة في السنوات الماضية"، مشيراً إلى أن تلك الثقة تجسدت من خلال الكثير من المشاريع والعمل المشترك.


وفي الملف السوري، قال إن "توحيد المعارضة السورية يحتاج إلى جهود مكثفة"، مشيدا في الوقت نفسه باجتماع الرياض لتوحيد المعارضة الذي "كان مهما".

وأضاف الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان في السياق نفسه أن "إيران وتركيا تلعبان دورا غير مجد في سوريا"، مشيرا إلى أنه إذا استمرت طهران وأنقرة "بنفس الأسلوب والنظرة الاستعمارية سنستمر بهذا الوضع في سوريا وربما غيرها".


وشدد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان على أنه "لا بد أن يكون هناك أمل عند الشعب السوري، ولا نسمح أن يتكرر ما حدث في سوريا مرة أخرى"، مشيدا بجهود روسيا ومصر في نجاح مفاوضات الأستانة.


من جانب آخر، أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي أن "الإمارات تؤكد أهمية المفاوضات بشأن كوريا الشمالية"

من جانبه، قال لافروف إن "المحادثات في الإمارات تناولت العلاقات ذات الاهتمام المشترك، واتفقنا على القيام بمزيد من الجهود لدعم الاقتصاد وتوسيع الاستثمارات المتبادلة".

وأوضح أن "مواقفنا متشابهة في مجال مكافحة الإرهاب، وتحدثنا عن المبادرات التي تدرس في مجلس الأمن".

وتابع: "ناقشنا الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن والعراق وأكدنا تنسيق أدوارنا، واتفقنا على ضرورة تسوية الأوضاع في القضية الفلسطينية".


وأردف: "ننتظر تطبيق قرارات مجلس الأمن المتعلقة بخارطة الطريق لحل الأزمة السورية، وعلى المعارضة أن تعمل بواقعية مع الإنذارات التي يوجهها لها مجلس الأمن".


وتأتي زيارة لافروف لدولة الإمارات في ظل تعزيز العلاقات بين الجانبين في المجالات كافة.


تعليقات