اقتصاد

"سوق أبوظبي" يوقع اتفاقية تعاون مع مركز "إيداع" في السعودية

السبت 2019.2.2 11:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 127قراءة
  • 0 تعليق
"سوق أبوظبي" يوقع اتفاقية تعاون مع مركز "إيداع"

"سوق أبوظبي" يوقع اتفاقية تعاون مع مركز "إيداع"

وقع سوق أبوظبي للأوراق المالية اتفاقية تعاون مع شركة مركز إيداع الأوراق المالية "إيداع"، المملوكة بالكامل لشركة السوق المالية السعودية "تداول" والجهة الوحيدة المسؤولة عن تقديم خدمات الحفظ والتسجيل، والمقاصة والتسوية، للأوراق المالية المتداولة في السوق المالية السعودية، في العاصمة السعودية الرياض، بهدف تعزيز التعاون الثنائي فيما يتعلق بعمليات الإدراج المزدوجة للأوراق المالية في الأسواق المالية السعودية والإماراتية. 

تأتي الاتفاقية في إطار التعاون بين البلدين وضمن مجلس التنسيق السعودي الإماراتي، بهدف تحقيق الرؤية المشتركة للتكامل بين البلدين وتكثيف التعاون الثنائي في المواضيع ذات الأولوية والاهتمام المشترك، كما تأتي الاتفاقية في إطار الجهود المتواصلة لسوق أبوظبي للأوراق المالية وشركة مركز إيداع الأوراق المالية "إيداع"، لتعزيز موقعهم المتميز على المستوى الإقليمي، وتطبيق أفضل معايير الحوكمة والشفافية في عمليات الإدراج في السوق.

وقع الاتفاقية خليفة سالم المنصوري الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية بالإنابة، وممدوح السديري المدير التنفيذي لشركة إيداع.

وتهدف الاتفاقية إلى تحديد وتوحيد الإجراءات التشغيلية والإدارية والفنية بين البلدين، والتي تسهم بتأسيس تعاون ثنائي فعال بينهما فيما يتعلق بعمليات الإدراج المزدوجة للأوراق المالية في الأسواق المالية في الدولتين، ومن خلال وتبادل المعلومات والبيانات المتعلقة بسجلات الملكية أو العمليات التي يجريها الوسطاء أو الأعضاء أو المستثمرون، إضافة إلى عمليات نقل الأوراق المالية وتحديث سجلات ملكية حملة الأوراق المالية المسجلة لدى كل دولة.

وأكد خليفة سالم المنصوري حرص سوق أبوظبي للأوراق المالية على تطوير بنيته القانونية والتشريعية وفق أفضل المعايير العالمية، لضمان أن تكون بيئة التداول في السوق تنافسية وشفافة وعادلة، مضيفا أن توقيع اتفاقية التعاون سيسهم في تعزيز كفاءة السوق فيما يتعلق بحوكمة عمليات الإدراج المزدوجة، الأمر الذي سيعزز من جاذبية السوق بالنسبة للمستثمرين الأجانب، ويدعم السيولة النقدية في السوق، ويرفع نسبة التداول لدى المستثمرين.

وأضاف أن هذه الاتفاقية مع شركة إيداع تمثل امتداداً للعلاقات المثمرة التي تجمع سوق أبوظبي للأوراق المالية مع السوق المالية السعودية "تداول" ومختلف الجهات الفاعلة في المملكة العربية السعودية، ونسعى باستمرار لتطوير هذه العلاقات من خلال إبرام اتفاقيات التعاون وتوحيد أطر العمل في مختلف جوانب عمل السوق، كحوكمة الشركات ومتطلبات الإدراج والإفصاح وقواعد التداول.

وتابع أن اتفاقية التعاون ستكون منصة جاذبة للمستثمر السعودي والإماراتي والمستثمرين الأجانب على حد سواء، وذلك بفضل البيئة الاستثمارية المستقرة والتنافسية في الأسواق المالية في المنطقة، وقد وصل عدد المستثمرين السعوديين في سوق أبوظبي للأوراق المالية بنهاية عام 2018 إلى 147,412 مستثمر منهم 147 مؤسسة استثمارية، وبقيمة تداولات إجمالية "بيع+شراء" بلغت 1.6 مليار درهم (نحو 435 مليون دولار) خلال عام 2018.


وذكر ممدوح السديري، المدير التنفيذي لشركة إيداع، أن الشراكة تؤكد الحرص لتعزيز التعاون مع سوق أبوظبي للأوراق المالية لتسهيل خدمات الإيداع بين السوق المالية السعودية والإماراتية من خلال تقديم التسهيلات كافة لتمكين عمليات الإيداع وحفظ وصيانة سجلات الملكية بين الطرفين.

وحددت الاتفاقية أوجه التعاون المشترك لتمكين كل طرف من فتح حساب إيداع لدى الطرف الآخر، لغرض إيداع ونقل الأوراق المالية حسب الإجراءات المتبعة لدى كل طرف، وحفظ وصيانة سجلات ملكية الأوراق المالية المودعة لدى كل طرف، وإدارة تلك السجلات والتبادل الفعال للمعلومات والبيانات والسجلات المتعلقة بملكية الأوراق المالية أو العمليات التي نفذها، أو يعتزم تنفيذها وسطاء السوق أو أعضاؤه أو المستثمرون، أو أي بيانات أخرى يرى الطرفان تبادلها.

يشار إلى أن سوق أبوظبي للأوراق المالية وقع في فترة سابقة مذكرة تفاهم مع شركة السوق المالية السعودية "تداول"، بهدف تعزيز التعاون المشترك والعلاقات الثنائية بين الجهتين وتبادل المعلومات والتجارب.

ونصت مذكرة التفاهم على وضع برنامج يتيح إمكانية تبادل الخبرات والاستفادة من الكفاءات التي يزخر بها السوقان، واستكشاف فرص العمل المشترك وتبادل معلومات الأسواق المالية والطرح المشترك، إضافة إلى التعاون في مبادرات تطوير الأسواق.

تعليقات