مجتمع و صحة

أبوظبي تطلق "معامل فكرة" لدعم القطاع السياحي

الثلاثاء 2018.2.6 01:38 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 344قراءة
  • 0 تعليق
معامل فكرة تقدم الحلول الناجحة للقطاع السياحي

معامل فكرة تقدم الحلول الناجحة للقطاع السياحي

وقعت كل من دائرة الثقافة والسياحة-أبوظبي وميرال ومجموعة الاتحاد للطيران ومركز أبوظبي الوطني للمعارض، وبدعم من سوق أبوظبي العالمي، اتفاق شراكة مع "ومضة"، منصة تمكين ريادة الأعمال، لإطلاق برنامج تحفيزي جديد تحت اسم "معامل فكرة Fikra Labs".

وتهدف المبادرة إلى تسريع نمو الابتكار وتعزيز ريادة الأعمال في قطاع السياحة والسفر في أبوظبي، ويؤمن البرنامج التحفيزي الجديد للشركات الناشئة الإشراف والتطوير الاحترافي، مع إمكانية تلقي استثمار لتحقيق أفكارهم.

ويقام البرنامج في مركز الاتحاد للابتكار، وسيتم تطبيق البرنامج عبر عدة مراحل، وهو متاح لكل الشركات الناشئة ورواد الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفي ختام البرنامج يختار كل شريك في الاتفاقية فائزاً واحداً للعمل معه مباشرة، ويحصل كل فائز على فرصة استثمارية بقيمة 100 ألف دولار، إضافة إلى فرصة فريدة من نوعها للعمل مباشرة مع إحدى المؤسسات الرائدة في أبوظبي، وسيكون جزءاً أساسياً في المنظومة الاقتصادية لقطاع السفر والسياحة في الإمارة.

وقالت نورة الكعبي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) ومجموعة الشركات التابعة لها: "مبادرة معامل فكرة Fikra Labs تتيح منصة مثالية لتسريع توليد الأفكار الإبداعية واعتمادها، ونسعى إلى توفير بيئة حاضنة وجاذبة للأفكار الإبداعية والمناخ الملائم للاستثمار في تلك الأفكار، وتبنيها وتحويلها إلى واقع ملموس لتعظيم الاستفادة في قطاعات السياحة المختلفة كافة".

من جانبه أكد محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة-أبوظبي، أن اتفاقية التعاون تجسد التعاون بين مختلف المؤسسات الوطنية لتفعيل دور رواد الأعمال في جميع القطاعات الاقتصادية، ومن بينها قطاع السياحة والسفر، الذي يعتبر من الركائز الأساسية لاقتصاد الإمارة وفق رؤية أبوظبي، وهو القطاع الذي تتولى تنشيطه وتطويره دائرة الثقافة والسياحة-أبوظبي.

وبصفته رئيساً لشركة ميرال، أضاف المبارك: "تستمر ميرال في العمل عن كثب مع مختلف الشركاء والمؤسسات في أبوظبي لتقديم الدعم اللازم لتنمية قطاع السياحة في العاصمة، الذي يعتبر من الدعائم الأساسية لجهود أبوظبي نحو تنويع الموارد الاقتصادية".

ولفت توني دوجلاس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران، إلى أن "معامل فكرة Fikra Labs" بمثابة شهادة دامغة تعكس مدى التزام مجموعة الاتحاد للطيران بتطوير المهارات، وتعزيز ريادة الأعمال في قطاع الطيران التجاري والسفر، وتعزيز آفاق الشراكة في مشاريع المستقبل.

ورأى أحمد علي الصايغ، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، أن "معامل فكرة Fikra Labs" مبادرة استثنائية تؤكد الدور المهم والرائد الذي تلعبه إمارة أبوظبي كمركز مالي وتجاري يدعم الابتكار، من خلال توفير الفرص الملائمة ومنصات الإبداع لرواد الأعمال.

وستقوم لجنة متخصصة بمراجعة طلبات المشاركة في البرنامج، تتكون من ممثلين عن شركاء البرنامج، وستتم عملية الاختيار وفق معايير محددة مسبقاً، ومن ثم يتم دعوة المرشحين الحاصلين على أعلى النقاط لإجراء مقابلة لمدة 30 دقيقة للتعرف على ما لديهم من مهارات فنية وقيادية والتزام ومرونة تؤهلهم لتحقيق النجاح المرجو.

يتم بعد ذلك اختيار 32 مشاركا ضمن القائمة النهائية للمرشحين، ودعوتهم للانضمام إلى "مخيّم تدريبي" لمدة يومين، تم تصميمه بصيغة ورش العمل، لمساعدة المشاركين على تطوير أفكار لأعمال تجارية وإعداد أطروحات تقديمية، ومن ثم سيتم استعراض تلك الأفكار أمام لجنة الاختيار، والتي ستقوم بدورها باختيار 12 فريقاً متنافساً للانضمام إلى حاضنة التطوير لمدة 4 أسابيع.

ويختتم البرنامج بيوم التحكيم النهائي بفعالية من يوم واحد، يشارك خلالها المتنافسون النهائيون في ورش عمل مع فريق "ومضة" وخبراء الصناعة لوضع اللمسات النهائية على النماذج الأولية والأطروحات التقديمية، التي سيستعرضونها أمام لجنة التحكيم والرد على أسئلة أعضاء اللجنة، ويختتم اليوم بإعلان أسماء 4 فائزين ضمن فقرة خاصة لتوزيع الجوائز.

تعليقات