اقتصاد

ارتفاع ترتيب السعودية في مؤشر تنافسية ‫السياحة‬ والسفر

الأحد 2018.2.4 04:24 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 220قراءة
  • 0 تعليق
السعودية تكثف خطوات تعزيز السياحة الداخلية

السعودية تكثف خطوات تعزيز السياحة الداخلية

ارتفع ترتيب السعودية في المؤشر العام لتنافسية ‫السياحة‬ والسفر‬ خلال عام 2017 إلى المرتبة الـ63 من بين 136 دولة، وفقا للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية. 

وعلّق أستاذ إدارة الفعاليات والإدارة السياحية في كلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود عماد منشي قائلا: إن النقلة التنافسية للسفر والسياحة السعودية ظهرت ملامحها العامين الماضيين، وذلك بعد إعلان رؤية السعودية 2030.

وأضاف أن المشاريع الضخمة والوجهات السياحية كفيلة بنقل ترتيب تنافسية السفر والسياحة السعودية من المركز الـ63 إلى المركز الـ23، لتكون الوجهة السياحية الأهم على مستوى العالم العربي، ومنافسة حقيقية لأفضل الوجهات السياحية على مستوى العالم بحلول عام 2025.

ودعا منشي المنظمات الحكومية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لصناعة السياحة السعودية، ودعم مركزها التنافسي ضمن مؤشر تنافسية السفر والسياحة، ومناقشة 14 محورا، أبرزها منظمات وزارات النقل، والحج والعمرة، وهيئات ومؤسسات الطيران، والموانئ، والسكك الحديدية، والسياحة، والترفيه، والرياضة.

ويتكون مؤشر تنافسية السفر والسياحة من 14 عنصرا، أبرزها بيئة الأعمال السلامة والأمن والصحة والنظافة والموارد البشرية وسوق العمل وأيضا تقنية المعلومات والاتصالات والموارد الطبيعية.

وتسعى السعودية إلى تعزيز قطاع السياحة عن طريق جذب اهتمام مواطنيها إلى السياحة الداخلية، في وقت تعمل فيه على تقليص اعتمادها على عائدات النفط.

يذكر أن السعوديين ينفقون أكثر من 20 مليار دولار سنويا على السياحة خارجيا، وترى الهيئة أن إقناع مزيد منهم بقضاء عطلاتهم داخل البلاد سيعمل على تقليل الاستنزاف للاقتصاد السعودي.

تعليقات