اقتصاد

أبوظبي: 10 بنوك تسمح بملكية الأجانب في سوق الأوراق المالية

الخميس 2017.5.25 03:49 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 821قراءة
  • 0 تعليق
شعار سوق أبوظبي للأوراق المالية

شعار سوق أبوظبي للأوراق المالية

ارتفع عدد البنوك التي تسمح بملكية الأجانب في رؤوس أموالها إلى 10 بنوك من إجمالي 12 بنكا وطنيا مدرجا في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وذلك استنادا إلى الإحصائيات الرسمية الصادرة عن السوق .

وجاء ارتفاع عدد البنوك التي تسمح بملكية للأجانب في أسهمها بعد قرار بنك أم القيوين الوطني فتح باب التملك لهذه الشريحة من المستثمرين بنسبة 30% وبمقدار 554 مليون سهم من إجمالي رأسماله البالغ 1.84 مليار سهم تقريبا . 

وتتراوح النسبة المسموح للأجانب تملكها في البنوك الـ 10 بين 20% إلى 49%، الأمر الذي ساهم في استقطابها لإستثمارات جديدة، وهو ما رفع من معدل التداول اليومي عليها وفقا لم أظهرته حركة التعاملات على أسهم القطاع البنكي في السوق خلال الفترة الماضية . 

وبالعودة إلى تفاصيل قرار بنك أم القيوين، فقد قرر مجلس الإدارة بالتنسيق مع السوق اعتبارا من تاريخ 25 مايو 2017 ألا تقل نسبة مساهمة مواطني دولة الإمارات عن 70% من رأس المال وألا تزيد نسبة ملكية موطني دول مجلس التعاون الخليجي عن 20% في حين تم تخصيص نسبة 10% من رأس المال لملكية الأجانب من الجنسيات الأخرى . 

ويعد فتح باب التملك للأجانب في رؤوس أموال الشركات المدرجة في السوق من المتطلبات الرئيسية لدخولها ضمن مؤشرت بعض المؤسسات العالمية ومن ضمنها مؤشرات مؤسسة مورجان استانلي التي قررت في وقت سابق ترقية أسواق المال الإماراتية إلى درجة الأسواق الناشئة. 

يشار إلى أن عدد الشركات التي تسمح للأجانب بتملك نسبة من رؤوس أموالها في سوق أبوظبي للأوراق المالية يصل إلى 52 شركة تشكل ما نسبته 76.5% من إجمالي عدد الشركات المدرجة في السوق البالغ 68 شركة .

تعليقات