صحة

تحذير.. أدوية ارتجاع المريء تسبب الالتهاب الرئوي

الخميس 2018.4.26 06:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 539قراءة
  • 0 تعليق
أدوية قرحة المعدة تفتح الباب للالتهاب الرئوي

أدوية قرحة المعدة تفتح الباب للالتهاب الرئوي

حذرت دراسة بريطانية من أن الأدوية المضادة لارتجاع المريء المطروحة والمتوفرة بالأسواق التي تستخدم في علاج قرحة المعدة قد تسبب الالتهاب الرئوي، وذكرت صحيفة ديلي ميل، نقلاً عن دارسة جامعة إكستر، أن تناول مثبطات ضخ البروتون لمدة سنة على الأقل دون استشارة الطبيب يرتبط بشكل كبير بتطور حالة الالتهاب الرئوي.

وقال العلماء إن هذه المواد قد تؤدي إلى التهاب رئوي عن طريق تحييد حمض المعدة الذي يعمل كحاجز فعال ضد العدوى من الالتهاب الرئوي، وعلى الرغم من اعتبارها آمنة بشكل عام، إلا أن مثبطات ضخ البروتون كانت مرتبطة في دراسات سابقة بألزهايمر وكسور العظام والاكتئاب وأمراض القناة الهضمية. والمشكلة الرئيسية في هذه الأدوية هى أنها متاحة بدون وصفة طبية في الصيدليات وبعض محلات السوبر ماركت.

وحلل العلماء حالات ١٥٠ ألف شخص فوق سن الستين، نصفهم كانوا يتناولون مثبطات ضخ البروتون لمدة عام على الأقل، وتبين أن هناك نسبة أعلى من الالتهاب الرئوي عند كبار السن الذين تناولوا مثبطات ضخ البروتون على مدى سنتين. وشدد العلماء على أنه يجب عدم التوقف عن تناول أي من هذه الأدوية الموصوفة دون مناقشة الأطباء، خاصة أن الدواء يمكن أن يساعد في منع حدوث نزيف خطير لدى المصابين بقرحة المعدة.

تعليقات