اقتصاد

أدنوك في 2018.. خطط واتفاقات ترسخ ريادتها في صناعة الطاقة

الأحد 2018.11.11 04:11 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 445قراءة
  • 0 تعليق
اتفاقيات أدنوك تعزز مكانتها كرائدة في صناعة الطاقة عالميا

أدنوك تعزز مكانتها كرائدة في صناعة الطاقة عالميا

وسّعت شركة بترول أبوظبي "أدنوك" من خططها التشغيلية محليا ودوليا، خلال العام الجاري 2018، بتوقيعها 24 اتفاقية وخطة، ترسخ من دورها كرائدة في صناعة الطاقة عالميا.

ومنذ مطلع العام الجاري، حتى الأسبوع الأول من نوفمبر/تشرين ثاني الجاري، وقعت أدنوك 24 اتفاقية وشراكات محلية ودولية في قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات.

وحسب بيانات، في 4 نوفمبر/تشرين ثاني الجاري، اعتمدت أدنوك خطة عملها للأعوام الخمسة المقبلة 2019 - 2023، ورفع الاستثمارات الرأسمالية إلى 486 مليار درهم (132.4 مليار دولار).

وخلال الإعلان عن خطتها، أعلنت أدنوك اكتشاف 15 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي خلال العام الجاري، ونحو مليار برميل من النفط الخام في الفترة نفسها.

وفي 10 سبتمبر/أيلول الماضي، أطلقت "أدنوك" الهوية الجديدة لمدينة الرويس في منطقة الظفرة تحت شعار (الرويس ملتقى الفرص).

وكشفت عن خطط تطوير المدينة، وذلك لمواكبة النمو السكاني، المتوقع أن يصل إلى الضعف خلال السنوات الخمس عشرة المقبلة، ليصل إلى أكثر من 50 ألف نسمة.

وفي 19 يوليو/تموز الفائت، أرست "أدنوك" عقدين بقيمة 5.88 مليار درهم لتنفيذ أكبر مسح زلزالي ثلاثي الأبعاد على مستوى العالم.

ويشمل المسح مناطق برية وبحرية على مساحة 53 ألف متر مربع، حيث فازت في المسح شركتا بي جي بي المتخصصة في المسوحات الزلزالية، وأخرى تابعة لمؤسسة البترول الوطنية الصينية.

وفي 25 يونيو/حزيران الماضي، وقعت أدنوك اتفاقية إطارية مع شركة أرامكو السعودية، لبناء مصفاة نفط ضخمة في الهند تقدر قيمتها بـ40 مليار دولار.

بينما في 15 مايو/أيار الماضي، وقعت أدنوك اتفاقية تطوير مشروع عالمي مشترك لإنتاج الأسمدة مع المجمع الشريف للفوسفات بالمغرب.

وتشمل الشراكة، تطوير شركة عالمية جديدة لإنتاج الأسمدة من خلال مركزين أحدها في الإمارات والآخر في المغرب والوصول إلى الأسواق العالمية.

وفي 13 مايو/أيار الماضي، أعلنت "أدنوك" عن عزمها استثمار 165 مليار درهم (45 مليار دولار)، على مدى السنوات الخمس المقبلة، إلى جانب عدد من الشركاء، لتعزيز مكانتها شركة رائدة عالميا في مجال التكرير والبتروكيماويات.

وبحلول عام 2025، تسعى شركة بترول أبوظبي إلى إنتاج نحو 14.4 مليون طن سنويا من البتروكيماويات. 

تعليقات