اقتصاد

1.4 مليار درهم تجارة أبوظبي مع السعودية خلال شهر واحد

الإثنين 2018.5.7 04:11 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 247قراءة
  • 0 تعليق
نمو تجارة أبوظبي الخارجية خلال يناير الماضي

نمو تجارة أبوظبي الخارجية خلال يناير الماضي

بلغ إجمالي تجارة أبوظبي مع المملكة العربية السعودية نحو 1.4 مليار درهم خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي؛ بزيادة نسبتها 3.7% مقارنة مع الشهر ذاته من العام 2017، وذلك في مؤشر يعكس استمرار ارتفاع وتيرة التبادل التجاري بين الجانبين. 

ومع تواصل تعزيز علاقات التبادل التجاري بين الجانبين فقد تصدرت المملكة العربية السعودية المركز الأول في قائمة الدول العربية والخليجية الأكثر تجارة مع إمارة أبوظبي؛ وفقا للأرقام التي أصدرها مركز إحصاء أبوظبي عن حركة التجارة خلال الشهر الأول من العام الجاري. 

وبحسب أرقام مركز الإحصاء فقد استحوذت السعودية على 11.3% تقريبا من إجمالي تجارة إمارة أبوظبي مع جميع دول العالم خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، والتي بلغت قيمتها 12.4 مليار درهم. 


وقال خبراء اقتصاديون إن تواصل النمو في العلاقات التجارية بين أبوظبي والسعودية هو نتاج طبيعي للعلاقات المتميزة بين الجانين على مختلف الأصعدة، مؤكدين أن المرحلة القادمة ستشهد المزيد من تعزيز روابط التعاون التجاري والاقتصادي بين الإمارات والسعودية بشكل عام خاصة بعد تشكيل لجنة لهذه الغاية في وقت سابق من العام الماضي. 

وفي التفاصيل الخاصة بحركة التبادل التجاري التي أظهرتها الأرقام الصادرة عن مركز الإحصاء فقد بلغت قيمة واردات إمارة أبوظبي من السعودية نحو 950 مليون درهم خلال شهر يناير / كانون الثاني الماضي مقارنة مع 888 مليون درهم في يناير / كانون الثاني من العام 2017. 

وعلى صعيد تجارة إعادة التصدير فقد ارتفعت قيمتها من 152 مليون درهم الى 230 مليون درهم تقريبا خلال نفس فترة الرصد في حين بلغت قيمة الصادرات 205 ملايين درهم مقارنة مع 300 مليون درهم. 

يشار إلى أن إجمالي تجارة أبوظبي مع السعودية بلغت خلال العام 2017 نحو 17.4 مليار درهم شكلت ما نسبته 11.1% من إجمالي تجارة الإمارة مع جميع دول العام في نهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

تعليقات