اقتصاد

نمو مبيعات المستلزمات الزراعية لـ"خدمات المزارعين بأبوظبي"

الخميس 2018.4.5 07:26 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 235قراءة
  • 0 تعليق
شعار مركز خدمات المزارعين بأبوظبي

شعار مركز خدمات المزارعين بأبوظبي

حققت مراكز بيع المستلزمات الزراعية التابعة لمركز خدمات المزارعين بأبوظبي نمواً ملحوظاً في حجم مبيعاتها من المستلزمات الزراعية بنسبة 21.4%، خلال الربع الأول من العام الجاري 2018، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017.

وبلغ إجمالي كمية مبيعات البذور والأسمدة ومعدات الري والمكملات العلفية وغيرها من المستلزمات الزراعية 34 ألفاً و169 منتجاً، مقابل 28 ألفاً و186 منتجاً العام الماضي.

وزادت قيمة مبيعات المنتجات بنسبة تصل إلى 14.9% لتقفز إلى 1.7 مليون درهم، خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 1.5 مليون درهم، خلال الربع الأول من عام 2017.

ويوجد لدى مركز خدمات المزارعين 6 فروع لبيع المستلزمات الزراعية تنتشر في مختلف مناطق إمارة أبوظبي، حيث توجد ثلاثة مراكز بمنطقة الظفرة، في كل من مدينة زايد ومزيرعة وغياثي، ومركزان في أبوظبي بمنطقتي الختم والرحبة، بالإضافة إلى مركز رئيسي في منطقة الخبيصي بالعين.


 وتعمل هذه المراكز وفق رؤية تقوم على توفير مستلزمات الزراعة بأسعار تنافسية وتقديم الدعم والمشورة الفنية للمزارعين، وتوعيتهم بالاستخدام الأمثل لمستلزمات الزراعة، وأفضل أنواع الأسمدة والكميات اللازمة لكل محصول، وسبل التقنيات الزراعية الجيدة والفعالة بهدف زيادة إنتاجية المزرعة. الأمر الذي ينعكس على تطوير قطاع الزراعة، وزيادة دخل المزارعين.

وتفتح مراكز بيع المستلزمات الزراعية أبوابها طوال أيام الأسبوع عدا يوم الجمعة، وتعمل على فترتين صباحية ومسائية، بهدف تلبية احتجاجات المزارع في كل الأوقات.

وحسب إحصاءات المبيعات تستحوذ الأسمدة والبذور والمبيدات على النسبة الغالبة من مبيعات جميع المراكز، حيث بلغت قيمة مبيعات هذه الأصناف الثلاثة حوالي 1.49 مليون درهم بنسبة 88.2% من إجمالي قيمة المبيعات، في حين شكلت ما نسبته 54% من إجمالي كمية المبيعات.

وتتوفر لدى مراكز بيع المستلزمات الزراعية التابعة للمركز أفضل أنواع البذور والأسمدة والمواد البيطرية والمكملات العلفية. بالإضافة إلى المبيدات ومستلزمات الري، ومواد البيوت البلاستيكية، ومستلزمات الوقاية الشخصية، ومستلزمات تربية الدواجن، وإنتاج النحل وتنسيق الحدائق والمشاتل.

وقال ظافر القاسمي، مدير إدارة العمليات والتجارة، إن عمل مراكز بيع المستلزمات الزراعية يمثل إحدى الركائز الأساسية لدعم المزارعين، وتنمية دخل المزرعة، ودعم المنتج المحلي بصورة مباشرة.

وأوضح أن هذه المراكز تحرص على توفير المستلزمات الزراعية بأسعار تنافسية. مما يساعد على تخفيض تكلفة الإنتاج على أصحاب المزارع؛ وتحقيق أفضل العائدات وضمان استمرار واستدامة الزراعة.

وأكد الحرص على تحقيق رضا المزارعين، ومساعدتهم على زيادة دخل المزرعة، وتوفير عائد اقتصادي جيد، لذلك لا يقتصر عمل مراكز بيع المستلزمات الزراعية على عمليات البيع والشراء فقط، بل هي منصة للتوعية والإرشاد الزراعي تضاف إلى منصات المركز المتعددة في هذا المجال.

وأشار القاسمي إلى أن هذه المراكز تقدم النصح والمشورة بشأن أفضل أنواع الأسمدة والكميات اللازمة لكل محصول وأفضل أنواع البذور وغيرها من الإرشادات التي يحتاجها المزارعون لضمان زيادة الإنتاجية، وتحسين جودة المحاصيل.

تعليقات