مجتمع

مركز خدمات المزارعين بأبوظبي يُوعّي الطلاب بأهمية الزراعة

الثلاثاء 2018.3.6 01:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 268قراءة
  • 0 تعليق
مركز خدمات المزارعين بأبوظبي يُوعّي الطلاب بأهمية الزراعة

مركز خدمات المزارعين بأبوظبي يُوعّي الطلاب بأهمية الزراعة

نظم مركز خدمات المزارعين بأبوظبي عدداً من الزيارات الحقلية لطالبات وطلاب 6 مدارس في العين ومنطقة الظفرة، وذلك في إطار احتفالات دولة الإمارات بأسبوع التشجير الـ 38 الذي يقام تحت شعار "بيئة خضراء مستدامة".

 كما نظم المركز ورشة حول أساسيات زراعة الحديقة المنزلية ضمن فعاليات الأسبوع والتي نظمها نادي أبوظبي للرياضات البحرية للتعريف بالجهود التي حققتها إمارة أبوظبي لتحديث أنظمة الزراعة والمحافظة على الموارد الطبيعية ودعم المزارعين.

وكرم الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، نائب رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية، المركز على جهوده في الترويج للزراعة المستدامة والتشجيع على الزراعة المنزلية.


وشارك في الزيارات 220 طالبا وطالبة من مرحلة الروضة حتى الصف العاشر بمدارس الحويتين، والصروح الأمريكية بمنطقة الظفرة، ومدرسة الزايدية للتعليم الثانوي بمدينة العين. 

وحرص المركز على أن يشاهد الطلاب عمليات الزراعة ميدانياً، والتعريف ببعض العمليات التي تتم في الحقل،والتعريف بالموروث البيئي، وطرق العناية بالنباتات والأشجار وخاصة النخيل. 

وخلال جولات ميدانية في المزارع الإرشادية المختارة، قدم مهندسو الإرشاد شرحاً للطلاب يوضح التحول الذي حدث في المزرعة من الزراعة التقليدية إلى الاعتماد على البيوت المحمية، ونظام الزراعة المائية. بالإضافة إلى التحسين المستمر لأساليب الزراعة وتطبيق أفضل الممارسات الزراعية العالمية ،وأنظمة الزراعة المائية وغيرها من الأنظمة التي تضمن المحافظة على الموارد الطبيعية، وتزيد من إنتاجية المزارع بطرق تتناسب مع تفاوت أعمار الطلاب. 

كما تعَرف الطلاب على الجهود التي يقوم بها المركز لتعزيز قطاع الزراعة، وأهمية التشجير بالنسبة لدولة الإمارات، وتاريخ النهضة الزراعية التي شهدتها المنطقة. كما بالإضافة إلى التعرف على وصية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" بالمحافظة على النخيل والأشجار بصورة عامة.

وقال علي يوسف السعد، مدير قسم الاتصال بمركز خدمات المزارعين، إن المشاركة في الفعاليات المجتمعية والبيئية تمثل أولوية كبرى لدى المركز ،كونها مناسبات مهمة لنشر الوعي بأهمية الزراعة وترسيخ الثقافة الزراعية في المجتمع.

وأشار إلى أن المركز يشارك في أسبوع التشجير بهدف توعية المجتمع وبخاصة الأجيال الجديدة بحجم التطور الذي حدث في مجال الزراعية، وأهمية المحافظة على هذه المكتسبات والبناء عليها للمستقبل.

وأضاف أن طلاب المدارس هم أساس النهضة المنشودة حيث سيتحملون في المستقبل القريب مسؤولية العناية بمزارع ذويهم. وبالتالي .مؤكدا الحرص على الاستفادة من هذه المناسبات لتكثيف الزيارات المدرسية، وتوعية الطلاب بطرق عملية من خلال المشاهدات الحقلية لمختلف أنشطة الزراعة، وأنواع المحاصيل المزروعة. بالإضافة إلى طرق العناية بأشجار النخيل، والخدمات التي يقدمها المركز لدعم المزارعين المواطنين والمنتج المحلي. 

وعبّر عن تقدير مركز خدمات المزارعين وشكره للشيخ محمد بن سلطان بن خليفة آل نهيان على تكريمه للمركز ، مشيداً بالمشاركة في الفعاليات التي نظمها نادي أبوظبي للرياضات البحرية للاحتفال بأسبوع التشجير.

من جانبهم أعرب الطلاب عن سعادتهم الكبيرة بهذه الزيارات، فيما أشاد الأساتذة المرافقون بمستوى وجودة المنتجات المزروعة مؤكدين أن التغلب على التحديات الطبيعية من المناخ وندرة المياه يمثل إنجازاً كبيراً لإمارة أبوظبي والمزارعين،

تعليقات