سياسة

تمديد التصويت في دوائر انتخابية بأفغانستان للأحد بسبب مشاكل تنظيمية

السبت 2018.10.20 01:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 187قراءة
  • 0 تعليق
ناخبون أفغان أمام إحدى لجان الاقتراع

ناخبون أفغان أمام إحدى لجان الاقتراع

قال مسؤولون أفغان إنه تقرر تمديد التصويت في بعض الدوائر الانتخابية حتى، الأحد، بعد أن حالت مشاكل تقنية وتنظيمية دون الإدلاء بالأصوات في بعض مراكز الاقتراع. 

وأكد رئيس مفوضية الانتخابات المستقلة عبد البديع صياد، أن التصويت سيستمر حتى الأحد في الأماكن التي تأخر وصول الموظفين الانتخابيين أو اللوازم المستخدمة في التصويت إليها. 

وثار غضب الناخبين، السبت، بسبب ارتباك في استخدام أجهزة التحقق من هوية الناخبين بالاستدلال البيولوجي وعدم فتح بعض مراكز الاقتراع في الموعد المحدد وضياع مواد متعلقة بالانتخابات وهو ما أدى لطوابير انتظار طويلة.

وكانت سلسلة من الانفجارات هزت عددا من مراكز التصويت في العاصمة الأفغانية "كابول" بعد ساعات من بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية.

وقال شهود عيان إن ناخبين كانوا يفرون بعد وقوع انفجار في مركز تصويت بشمال العاصمة، فيما أفاد آخرون بحدوث انفجارات في مواقع أخرى أوقعت "قتلى وجرحى"، بحسب ما أفاد مسؤول في وزارة الصحة في كابول. 

وكان الناخبون في أفغانستان، قد بدأوا الإدلاء بأصواتهم، السبت، في انتخابات برلمانية طغى عليها التنظيم المضطرب، ومزاعم بوجود فساد وعنف، الأمر الذي فرض تأجيل الانتخابات في إقليم قندهار الاستراتيجي بجنوب البلاد. 

وفتحت مراكز التصويت أبوابها أمام الناخبين في تمام الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي، الساعة (2:30 ت ج)، ومن المقرر أن يستمر التصويت حتى الساعة الرابعة مساء.. ونتيجة صعوبة جمع النتائج عبر أفغانستان لن تُعرف النتائج الإجمالية قبل أسبوعين على الأقل.

تعليقات