اقتصاد

3 مليارات دولار من المؤسسة الدولية الإسلامية لدعم السلع بمصر

الثلاثاء 2018.1.30 05:08 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 293قراءة
  • 0 تعليق
جانب من توقيع الاتفاقية

جانب من توقيع الاتفاقية

وقّعت مصر والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، اتفاقية بقيمة 3 مليارات دولار لدعم توفير سلع أساسية بمصر. 

وقالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، إن الاتفاقية تتضمن دعم سلع أساسية كالبترول ومنتجاته والقمح والمواد التموينية والغذائية وسلع أخرى.

وأشادت الوزيرة بالدور الذي تلعبه المؤسسة من خلال البرامج التمويلية المختلفة التي تقدمها لمصر، حيث بلغ إجمالي ما قدمته المؤسسة حتى 2017 نحو 6.974 مليار دولار، وكان معظم التمويل للنفط الخام والمشتقات النفطية؛ حيث تم التركيز على متطلبات الهيئة المصرية العامة للبترول.

وأعربت الوزيرة، عن تطلعها لزيادة التعاون مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية خلال السنوات المقبلة فى ظل استراتيجية التعاون الجديدة بين مصر والبنك لدعم برنامج الحكومة الاقتصادي والاجتماعي، والمنتظر الإعلان عنها خلال المرحلة المقبلة.

من جانبه قال هاني سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة إن الاتفاقية تواكب أهداف ومنطلقات أهداف المؤسسة التي أنشئت من أجلها لتعزيز وترويج التجارة والتعاون التجاري بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلاميّ ورغبةً من المؤسسة في الإسهام الفعال في التنمية في جمهورية مصر العربية وإيجاد إطار فعال للعمل يتم من خلاله تحقيق ذلك.

وتابع: "الاتفاقية تأتي في صميم واجباتنا لنساهم في توفير سلع أساسية مهمة لدعم المواطن المصري، وهذا ما نسعى إليه في المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة لبناء شراكة استراتيجية وتقديم حلول تجارية متكاملة تصمم خصيصا لدولنا الأعضاء" .

تعليقات