فن

الجزائري أحمد راشدي رئيسا لتحكيم المسابقة الرسمية بمهرجان أسوان

الأحد 2018.1.28 09:28 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 437قراءة
  • 0 تعليق
المخرج الجزائري أحمد راشدي

المخرج الجزائري أحمد راشدي

أعنت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة٬ الذي يقام في أقصى جنوب مصر٬ اختيار المخرج الجزائري الكبير أحمد راشدي رئيسا للجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة بالدورة الثانية التي تحمل اسم المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد، وتقام في الفترة من ٢٠ الى ٢٦ فبراير المقبل.

"أسوان لأفلام المرأة" يهدي دورته الثانية لجميلة بوحيرد

ويعد راشدي، واحدا من أهم صناع السينما في الجزائر، حيث أنتج عدداً من الأفلام الشهيرة التي تتناول الأحداث التي شهدتها الثورة الجزائرية مثل فيلم "الأفيون والعصا"، و"فجر المعذبين". 

بدأ العمل مع المخرج الفرنسي رينيه فوتييه الذي كان يعمل لصالح جبهة التحرير الوطني الجزائرية، وبعد الاستقلال عام 1962 ترأس أول مركز للسمعيات والبصريات، وشارك في إنتاج فيلم جماعي عنوانه مسيرة شعب، وفي عام 1964 أصبح مسؤولا في قسم السينما الشعبية في المركز القومي للسينما الجزائرية، ثم مسؤولا في قسم الإنتاج في المؤسسة القومية لتجارة وصناعة السينما.

وقام راشدي، بإخراج أكثر من 20 فيلماً روائياً وتسجيلياً إلى جانب مشاركته في إنتاج العديد من الأفلام الجزائرية، كما شارك أيضاً في إنتاج الفيلم المصري العصفور لمخرجه يوسف شاهين، إلى جانب مشاركته في إنتاج الفيلم العالمي (زد) للمخرج اليوناني الفرنسي كوستا غافراس.

إلهام شاهين تعتذر عن رئاسة مهرجان أسوان لأفلام المرأة

وأكدت إدارة مهرجان أسوان لأفلام المرأة، على إن وجود مخرج بحجم وتاريخ فنان السينما الجزائرية الكبير أحمد راشدى، إضافة قوية للمهرجان في دورته الثانية، مشيرة إلى أن راشدى يمثل قيمة سينمائية رفيعة على المستويين العربي والدولى. 


تعليقات