سياسة موسكو تضع اللمسات النهائية لعودة السياح الروس إلى مصر

فريق خبراء روس يراجعون إجراءات الأمن بالمطارات المصرية

الإثنين 2016.12.26 08:08 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 429قراءة
  • 0 تعليق
مطار القاهرة الدولي

مطار القاهرة الدولي

يصل فريق تفتيش روسي من خبراء أمن الطيران للقاهرة، خلال ساعات، للاطلاع على التجهيزات التي تمت بمطار القاهرة الدولي بناء على ملاحظات نفس الفريق التي أبداها الخبراء خلال زيارتهم الأخيرة لمصر، وذلك لاستئناف الرحلات الجوية والسياحة الروسية إلى مصر. 

وكشفت مصادر بهيئة الطيران المدني المصرية أنه تم تجهيز المطارات بأحدث أجهزة التفتيش والاكس رى، وزيادة السعة التخزينية لكاميرات المراقبة على الأسوار وداخل الصالات إلى 30 يوما، خصوصا أن تخزين بعض أجهزة المراقبة والكاميرات كان لمدة 7 أيام فقط، بحسب وسائل إعلام محلية.

ووفقا للمصادر فقد تم تركيب أجهزة البصمة البيومترية بمطاري شرم الشيخ والغردقة، وسيتم تركيبه بمبنى رقم 2 بمطار القاهرة الدولي خلال يناير المقبل، وجار حاليا تجهيز جهاز البصمة البيومترية على أبواب العاملين في المطارات، سواء ببصمة اليد أو التصريح الممغنط، بحيث يتم تحديد أماكن دخول كل فئة لأماكن عملهم فقط سواء فى الدائرة الجمركية أو الصالات أو مهبط الطائرات، بحيث لا يتجاوز أحد بالدخول إلى أماكن بعيدة عن طبيعة عمله.

وأضافت المصادر أنه من المنتظر أن تقتصر زيارة فريق التفتيش الروسي على مبنى رقم 2، بحيث تكون الخطوة الأولى لعودة رحلات مصر للطيران لموسكو والايرفلوت إلى القاهرة، يتبعها الرحلات السياحية الروسية للغردقة وشرم الشيخ.

وقال مصدر خاص لبوابة "العين" الإخبارية إن الوفد يضم ٣ خبراء من امن الطيران الروسي وتبدأ زيارتهم غدا وتنتهي الخميس القادم يتخللها لقاءات مع عدد من المسئولين بالطيران المدني ، بالاضافة الى تفقدهم مبني ٢ والإجراءات التأمينية به.

ومن جانبه أوضح تامر طلعت مدير مطار ٢ أن المطار علي استعداد تام لاي اجراءات تفتيشية من اي شركة طيران و في اي وقت ، وان المطار مؤمن تماماً وفقا للتعليمات الدولية وان حركة السفر والوصول بالمبني تسير بشكل طبيعي ، وذلك بعد ان قامت كل من شركات طيران الخطوط السعودية و الكويتية والجزيرة والمغربية والاردنية والبريطانية" بنقل حركة السفر والوصول من مبنى الركاب رقم 1 بمطار القاهرة "المبني القديم" الي مبني الركاب 2.

وأضاف المصدر انه تم الاستعانة بشركة فالكون للامن بالمبنى رقم ٢ بمطار القاهرة والتى تستخدمة شركة اير فلوت الروسية ، ومطاري شرم الشيخ والغردقة فى الصالات التى تستخدمها شركات الشارتر الروسية.

تجدر الإشارة إلى أن موسكو تجري مراجعات أمنية على المطارات المصرية منذ سقوط طائرة روسية بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي في أكتوبر 2015 ومقتل جميع ركابها.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أوقف الرحلات الجوية إلى مصر منذ الحادث لكن وعد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لدى اتصال الأخير به الأسبوع الماضي للتعزية في اغتيال السفير الروسي بأنقرة بقرب عودة الرحلات الجوية بين البلدين.


تعليقات