صحة

دراسة: السفر جوا بمثابة تطعيم طبيعي يحمي البشرية من الأوبئة

السبت 2018.11.3 08:39 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 189قراءة
  • 0 تعليق
السفر يحميك من الأوبئة القاتلة - صورة أرشيفية

السفر يحميك من الأوبئة القاتلة - صورة أرشيفية

كشفت دراسة أعدتها جامعة أكسفورد البريطانية أن السفر جوا بمثابة "تطعيم طبيعي" يحمي البشرية من الأوبئة، ويقوي الجهاز المناعي لملايين البشر.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن الجامعة العريقة أن "نتائج هذه الدراسة تضع حدا للمخاوف من أن السفر بالطائرة يمكن أن يتسبب في نقل الأمراض الفتاكة إلى بلد كل مسافر"، مضيفة: "قد يحمي البشرية من الأوبئة بدلا من نشرها".

وقال الباحثون إنهم يعتقدون أن انتشار البكتيريا والفيروسات القاتلة في جميع أنحاء العالم يقوي الجهاز المناعي لملايين البشر، ما يعني أن الأمراض قد لا يكون لديها ما يكفي من الوقت للتحول إلى سلالات لا يمكن مقاومتها "لأن الناس قد تعلموا بالفعل كيفية محاربتها".

وأوضحوا أن نشر الجراثيم في جميع أنحاء العالم بشكل مستمر عبر السفر قد يؤدي إلى زيادة مقاومة الناس لمجموعة كبيرة من البكتيريا والفيروسات، ما يعني أنهم على الأرجح يتمتعون بمستوى من الحماية المناعية عندما ينتشر مرض قاتل في نهاية المطاف.

وأضاف العلماء أن هذه هي الطريقة التي تعمل بها اللقاحات، إذ يحقن شكل ضعيف من المرض في الجسم حتى يتمكن جهاز المناعة من محاربته ويكون مستعدا ضد المرض الحقيقي مستقبلا، لذلك كلما انتشرت هذه السلالات المبكرة أكثر، زاد عدد الأشخاص الذين تتطور لديهم المناعة التي يمكن أن تحميهم من السلالات المتحورة، مشيرين إلى أن هذا يمكن أن يمنع البشرية من المعاناة من وباء آخر مثل تفشّي الإنفلونزا الإسبانية في عام ١٩١٨، والذي أودى بحياة ٥٠ مليون شخص على الأقل خلال عامين.

تعليقات