سياسة

بالصور.. "العين" ترافق المصلين إلى "الأقصى" بعد فتح أبوابه

الجمعة 2017.7.28 09:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1297قراءة
  • 0 تعليق
فلسطينيون داخل المسجد الأقصى بعد إعادة فتح أبوابه

فلسطينيون داخل المسجد الأقصى بعد إعادة فتح أبوابه

تدفق آلاف الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى، ليل الجمعة، بعد أن أعادت شرطة الاحتلال الإسرائيلي فتح أبوابه دون قيود عمرية.

ودخل المصلون من الأبواب التي أعاد الاحتلال فتحها بما فيها "باب حطة" الذي كانت تصر الشرطة الإسرائيلية على إبقائه مغلقاً.

وبدت علامات الفرح واضحة على المصلين الذين يتمكنون من الدخول إلى المسجد بدون قيود.

وهتف الفلسطينيون وهم يسيرون نحو المسجد " الله أكبر".


وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت دائرة أوقاف القدس الإسلامية، إعادة فتح أبواب المسجد الأقصى المبارك أمام المصلين من جميع الأعمار دون القيود التي وضعها الاحتلال بمنع دخول من هم دون الـ50 عاماً.


وقالت دائرة أوقاف القدس، في بيان لها  "على مدار الأسبوعين سيطرت قوات الاحتلال على جميع أبواب المسجد الأقصى المبارك وأغلقتها في وجه المصلين مع بدء نشر البوابات الإلكترونية على أبواب المسجد الأقصى المبارك وتحديداً باب الأسباط وباب الحديد والمجلس وباب السلسلة ضمن الإجراءات العسكرية والسيطرة على المسجد الأقصى المبارك".


وأضافت "بعد ردود فعل الشارع المقدسي احتجاجاً على نصب البوابات واستكمال المخططات لنصب جسور لوضع كاميرات المراقبة لفحص دخول وخروج المواطنين تم إزالتها بعد أحد عشر يوماً".


وطبقاً لدائرة الأوقاف فإنه "بعد الاتفاق على إعادة فتح الأبواب وتراجع سلطات الاحتلال، الخميس، بعد اندلاع المواجهات عند مدخل باب حطة وإعادة فرض المتاريس الحديدية وتحديد أعمار المصلين من أداء صلاة الجمعة وباقي الصلوات، قامت الدائرة بالاتصالات المكثفة مع الأردن من أجل الضغط على الحكومة الإسرائيلية".


وأكدت أنه "وصل الاتفاق دون قيد أو شروط سواء كانت على دائرة أوقاف القدس أو المواطنين من أجل إعادة الأمور لما كانت عليه في السابق". 

من جانبها قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمها تعاملت مع 250 إصابة، اليوم الجمعة، خلال المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في عدة مناطق بالضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة.

وأوضحت الجمعية، في بيان لها، نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، أن الإصابات في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، بلغت 225 مصاباً.


تعليقات