ثقافة

"ألكسو" تطلق مشروعاً لأول محرك بحث عربي

الأحد 2018.4.15 01:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 244قراءة
  • 0 تعليق
إطلاق أول محرك بحث عربي

إطلاق أول محرك بحث عربي

تعقد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوملكسو)، الأربعاء 26 أبريل/ نيسان الجاري، اجتماعاً لخبراء محرك البحث العربي مفتوح المصدر (باع)، بمقر المنظمة بتونس العاصمة، بحضور عدد كبير من الجامعات ومراكز البحث العربية والعالمية.

وأشارت المنظمة، في بيان لها الأحد، إلى أن "هذا المحرك سيكون رائداً من حيث فعاليته وقابليته للتطوير وقدرته على التعامل مع الجوانب الخاصة للغة العربية، ومتخصصاً في مجال البحوث والدراسات العلمية التي تنشرها الجامعات والمراكز البحثية العربية.

وأوضح البيان، أن هذا المحرك "سيسهم في تعزيز المحتوى الرقمي العلمي العربي وفهرسة محتوياته، ويدعم خصائص اللغة العربية، كما سيشكل دافعاً قوياً لأصحاب المعلومات والمعارف، لنشر ما لديهم إلكترونياً، الأمر الذي سيؤدي إلى تعزيز المحتوى الرقمي العربي.

وأكدت "الألكسو"، في بيانها، أن "وجود محرك بحث عربي يمتاز بالذكاء الاصطناعي وبالقدرة على التعامل الدقيق والعلمي مع خصائص اللغة خصوصاً الدلالية منها، سيساعد على تحسين نوعية وكفاءتها، وفهرسة المحتوى العربي بشكل دقيق وذكي قادر على دعم المسح الضوئي للملفات والمعلومات المكتوبة باللغة العربية، وفهرستها بدرجة عالية من الجودة، ما يثري المحتوى الرقمي العربي الذي يعاني حاليا من عدم الكفاءة وتدني الجودة".

تعليقات