اقتصاد

توتال وسوناطراك توقعان اتفاقات جديدة

الأحد 2018.10.7 04:28 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 149قراءة
  • 0 تعليق
محطة وقود تتبع توتال - أرشيف

محطة وقود تتبع توتال - أرشيف

وقعت مجموعة توتال الفرنسية للطاقة اتفاقات جديدة مع سوناطراك الجزائرية المملوكة للدولة، بما في ذلك عقد لتطوير حقل غاز في منطقة عرق عيسيوان وخطط لإقامة مشروع مشترك. 

وستطور سوناطراك وتوتال احتياطيات المنطقة الواقعة في امتياز جنوب تين فوي تبنكورت، والتي تقدر بنحو 100 مليون برميل من المكافئ النفطي. 

وستؤسس الشركتان مشروعا مشتركا باسم مؤسسة سوناطراك توتال للبوليمر (ستيب).

وقبل أيام قال وزير الطاقة الجزائري مصطفى قيطوني إن المغرب سيمدد عقودا لاستيراد الغاز من الجزائر، وسيستحوذ على الملكية الكاملة لخط أنابيب للغاز يربط الجزائر بأوروبا، في مؤشر على التعاون بين البلدين الجارين.

وفي عام 2011، وقع المغرب عقدا مدته عشر سنوات مع شركة سوناطراك الجزائرية الحكومية للطاقة لاستيراد 640 مليون متر مكعب من الغاز عبر خط الأنابيب الجزائري الممتد إلى إسبانيا.

وكان مسؤول تنفيذي في شركة  سوناطراك قد أعلن أن الجزائر ستستثمر 280 مليون دولار لبناء خط أنابيب لنقل الغاز بهدف تعزيز الإنتاج المتجه إلى أوروبا.

وقال أحمد مازيغي نائب رئيس سوناطراك إن خط الأنابيب سيقام بطول 197 كيلومترا، مع ربطه بخطين آخرين يصلان إلى إسبانيا هما خط الأنابيب بيدرو دوران فاريل الذي يمر بأراضي المغرب والخط ميدغاز الذي يعبر البحر المتوسط.

تعليقات