منوعات

علماء: حشرات فضائية ربما وصلت الأرض

الأربعاء 2017.11.22 01:15 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1162قراءة
  • 0 تعليق
حشرات فضائية على الأرض

حشرات فضائية على الأرض

أشارت دراسة جديدة إلى وجود احتمال بوصول كائنات فضائية إلى كوكب الأرض عبر غبار الفضاء، والتي من شأنها توضيح كيفية بدء الحياة على الأرض.

نقلت صحيفة "إندبندنت" البريطانية عن علماء قولهم إنه ربما حلقت حشرات عبر الفضاء وحطت على كوكبنا، كما ربما قامت حشرات من كوكبنا بالرحلة نفسها، بالسفر من الأرض إلى كواكب أخرى بالمجرة.

يمكن أن تساعد النظرية في تفسير كيفية بدء الحياة على الأرض؛ حيث يشار إلى أنها انتقلت من مكان آخر في الفضاء ثم ازدهرت على الأرض، وهذا بحسب علماء بريطانيين درسوا التدفقات القوية للغبار الكوكبي الذي يمكنه السفر عبر الفضاء بسرعة 70 كيلومترًا في الثانية.

ووفقًا لعلماء، يمكن لهذه الجزيئات الحيوية الصغيرة التي تحلق عاليًا في الغلاف الجوي على ارتفاع 150 كيلومترًا أو أكثر، الخروج من نطاق الجاذبية الأرضية عبر الغبار الفضائي الوارد.

وفي النهاية يمكن للكائنات الدقيقة الوصول إلى الكواكب الأخرى في النظام الشمسي؛ فبعض البكتيريا، والنباتات، وحتى الحيوان المجهري دب الماء أو تارديجراد، تعرف بقدرتها على البقاء على قيد الحياة في الفضاء.

يمكن حدوث العملية نفسها بطريقة عكسية، بمعنى أنه يمكن إحضار حشرات من الفضاء إلى كوكب الأرض، وقال قائد الدراسة البروفيسور أرجون بيريرا، من جامعة إدنبرة، إن "مقترح تصادم غبار الفضاء يمكنه دفع الكائنات العضوية لمسافة هائلة بين الكواكب يثير بعض الاحتمالات الشيقة حول كيفية نشأة الحياة والغلاف الجوي للكواكب".

وأضاف قائد الدراسة "يتم العثور على تدفقات غبار الفضاء المتسارع عبر النظم الكوكبية، ويمكن أن يكون عاملًا مشتركًا في ظهور الحياة".

تعليقات