تكنولوجيا

حذاء طبي ذكي يرصد الوزن وحالة الجسم وعدد السقطات

الأربعاء 2019.2.6 12:51 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 108قراءة
  • 0 تعليق
حذاء رياضي - صورة أرشيفية

حذاء رياضي - صورة أرشيفية

تطور شركة "فيريلي" التابعة لمجموعة "ألفابت" الأمريكية، الشركة الأم لجوجل، أحذية تحتوي على أجهزة استشعار مدمجة لرصد حركة مستخدمها ووزنه، وكذلك لقياس سقطاته أثناء السير أو الركض.

وكشفت 3 مصادر مطلعة على المشروع عن أنه خلال الشهور الأخيرة أنتجت "فيريلي"، ذراع "ألفابت للاختراعات المرتبطة بالعلوم"، نموذجا أوليا لتصميم الحذاء خلال اجتماعات خاصة، على أمل جذب شركاء للمشاركة في تطوير الأحذية الطبية وطرحها في الأسواق، حسب شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية.

ويحمل الحذاء الطبي الذكي آفاقا واسعة متعلقة بالقضايا والاستخدامات الصحية، فعلى سبيل المثال قد تكون زيادة الوزن المفاجئة علامة على أن الجسم يحتفظ بالسوائل، وهو أحد أعراض فشل القلب الاحتقاني، بينما تعد خاصية قياس السقطات مفيدة لكبار السن بشكل خاص.

وتوجهت عدة شركات خلال السنوات الأخيرة إلى تحويل ما يمكن ارتداؤه إلى أجهزة ذكية ترصد عددا من قياسات الجسم مثل نبضات القلب والمسافة المقطوعة سيرا أو ركضا، بجانب رصد الأوقات التي يفقد فيها المستخدم توازنه على غرار أحدث طرازات ساعة أبل الذكية.

كما تصنع شركة "هيليت" الفرنسية معاطف واقية وسُتراً للمتزلجين وقادة الدراجات النارية والتي تنفخ نفسها عندما ترصد اقتراب سقوط المستخدم.

وكانت شركة "فيريلي" تعرف في السابق باسم "جوجل لايف ساينس"، لكن في 2015 أصبحت شركة منفصلة شقيقة لجوجل تابعة للمجموعة نفسها "ألفابت".

تعليقات