ثقافة

"الطباخ".. وجبة أدبية سويسرية لجمهور الشارقة للكتاب

الثلاثاء 2018.10.30 01:25 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 184قراءة
  • 0 تعليق
غلاف الرواية

غلاف الرواية

"خلطة استثنائية من المذاقات والروائح والأحاسيس، وحبكة مدروسة المقادير، تجمع الطعام والحب بالحرب والعنصرية والسياسة، لتقول الكثير عن طبائع البشر"، هكذا قدمت دار "الكتب خان للنشر" رواية "الطباخ" التي أصدرتها حديثا في القاهرة للروائي السويسري مارتين زوتر.

أنجز ترجمة الرواية عن الألمانية المترجم المصري سمير جريس، وتعرض الرواية للمرة الأولى أمام الجمهور العربي من خلال مشاركتها في معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يبدأ الأربعاء حتى 10 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

في هذه الرواية، كما يشي عنوانها، لقاء خاص بين ثيمات الطهي والأدب، من خلال تراكم سردي يكشف أغواره شخصية الطباخ، وعملية الطهي التي يمارسها بتفرد وشاعرية.

تنتمي الرواية إلى ما يطلق عليه "أدب روايات الطهي" وهي نوع غير مألوف في العالم العربي، وتنتمي له العديد من الأسماء الروائية البارزة أغلبها تنحدر من أمريكا اللاتيني، ونشرت رواية "الطباخ" للمرة الأولى عام 2010، واقتنصت مكانها سريعا على قائمة الروايات الأكثر مبيعا.


ويعلق الناشر على الرواية: "يكمن التحدي الأصعب لرواية أدبية مكتوبة عن عالم الطبخ، يكمن في كيفية نقل تلك الخبرة الحسية بالأساس إلى عالم الأدب، وتقديمها إلى القارئ عبر الكلمات. وفي (الطباخ)، ينجح مارتين زوتر بجدارة في هذا التحدي. ويقدم رواية شديدة الجاذبية ومُحفزة للحواس، تستنفر قارئها للتورط فيها بكل كيانه، بتناول حساس لهموم ورغبات تلك الشخصية الفريدة: شخصية الطباخ".

مارتين زوتر، كاتب وروائي سويسري، ولد في زيورخ عام 1948، له إسهامه في كتابة العمود الصحفي عبر عدة صحف بارزة، وقد جمع مقالاته للعمود في 9 كتب، وقدم زوتر 14 رواية، و7 سيناريوهات سينمائية حازت جوائز مهمة، ومن أبرز أعماله: "عالم صغير" رواية عام 1997، "الجانب المعتم من القمر" رواية عام 2000، "صفقة مع الشيطان" رواية عام 2006.

وسمير جريس مترجم مصري ارتبط اسمه بترجمة سلسلة من الأعمال الأدبية الألمانية البارزة إلى العربية، منها "عازفة البيانو"، و"الكونتراباص"، و"الوعد"، و"صداقة"، و"رجل عاشق".

وصدر له من تأليفه عام 2016 كتاب عن الكاتب الألماني الكبير جونتر جراس، الحاصل على جائزة نوبل عام 1999، بعنوان "جونتر جراس ومواجهة ماض لا يمضي"، ويُعَد أول كتاب نقدي بالعربية عن أديب نوبل جراس.

تعليقات