سياسة

انتخابات الكونجرس الأمريكي.. مشاهد لافتة وأرقام تاريخية

الجمعة 2018.11.9 04:34 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 168مشاهدة
  • 0 تعليق
مبنى الكونجرس الأمريكي

شهدت انتخابات التجديد النصفي بالكونجرس الأمريكي هذا العام، سوابق لم تحدث من قبل في التاريخ الأمريكي، من الانتصارات التي حققتها المرأة إلى السكان الأصليين وحتى في سن الفائزين وتنوعهم وعدد المقاعد للحزبين الجمهوري والديمقراطي والتكلفة. 

وأعطت انتخابات التجديد النصفي الأغلبية للجمهوريين في مجلس الشيوخ، مقابل أغلبية للديمقراطيين في مجلس النواب.

وترصد "العين الإخبارية" أبرز هذه المشاهد والنتائج التي وصفها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أول تعليق له بأنها "نجاح هائل".

"نون النسوة".. أرقام قياسية

حققت المرأة عدة انتصارات في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي، وكذلك في مناصب الحكام، محققة أرقاما قياسية لأول مرة في تاريخ المجلس.

وكشفت النتائج عن رقم قياسي للسيدات الفائزات بالانتخابات وصل لـ111 سيدة، حيث ظفرت 92 بمقاعد في مجلس النواب، و10 بمقاعد مجلس الشيوخ، بينما تقلدت 9 سيدات منصب الحكام بالولايات المختلفة. 

وكان قد ترشح في المجمل بهذه الانتخابات النصفية، 272 سيدة لعضوية مجلسي النواب والشيوخ ومنصب الحاكم، بحسب صحيفة "لوس أنجلوس تايمز".

إلهان عمر.. أول محجبة بالكونجرس

تعد إلهان عمر البالغة من العمر 36 عاما، أول نائبة في تاريخ أمريكا مسلمة ومحجبة، وستمثل ولاية مينيسوتا الأمريكية نائبة عن الحزب الديمقراطي، بعد فوزها في انتخابات التجديد النصفي.

"عمر" التي وصلت في الحادية عشرة من عمرها، إلى الولايات المتحدة بصحبة عائلتها بعد أن أمضت 4 سنوات في مخيم للاجئين في كينيا لجأت إليه أسرتها، هربا من الحرب في الصومال، أصبحت بعد ربع قرن أول عضوة بالكونجرس ترتدي الحجاب.


وتخلف إلهان عضوة الكونجرس المسلمة، كيث إيليسون، الذي قرر عدم خوض السباق، مفضلا التفرغ للتنافس على منصب المدعي العام للولاية.

أول مسلمة عربية في الكونجرس

نجحت رشيدة طليب أول مسلمة عربية تفوز بمقعد للحزب الديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي عن ولاية ميشيجان، في أن تضيف بفوزها سطورا جديدة في تاريخ "الكابيتول".


"طليب" تستعد لتنفيذ وعدها لأمها بأن "ترتدي الثوب الفلسطيني المطرز، وتؤدي اليمين الدستورية على القرآن الكريم لاعتمادها عضوا في الكونجرس الأمريكي".. حيث قالت: "هذا وعدي لأمي الفرحة وأبي المقدسي".

أصغر نائبة بالكونجرس في التاريخ

بعد نجاح أوكاسيو كورتيز في هزيمة منافسها الجمهوري أنطوني باباس في الانتخابات النصفية في دائرتها الانتخابية، دخلت نجمة موسيقى الروك التاريخ كأصغر امرأة تنتخب في الكونجرس، لتمثل أحد معاقل الحزب الديمقراطي في نيويورك.


وتعود أصول الشابة البالغة من العمر 29 عاماً إلى بورتو ريكو، وتكللت قصة كفاحها بانتصار تاريخي لطبقتها العاملة، بعد أن شقت طريقها من العمل كنادلة حتى انتزاعها ترشيح الحزب الديمقراطي في انتخابات تمهيدية حزبية في وقت سابق هذا العام.

أول أمريكية من السكان الأصليين بالكونجرس

أصبحت شاريس ديفيدز أول امرأة أمريكية من السكان الأصليين تنتخب للكونجرس عن ولاية كنساس بعد فوزها على المرشح الجمهوري كفين يودر.


وديفيدز البالغة 38 عاما محامية متمرنة ولاعبة فنون قتالية سابقة، كما أنها أعلنت سابقاً عن كونها مثلية جنسياً في ولاية تعرف بأنها محافظة تقليديا.

وهي واحدة من عدة نساء من السكان الأصليين في أمريكا يتطلعن إلى صناعة التاريخ. 

الأعلى تكفلة في التاريخ

وصلت معدلات الإنفاق المالي السياسي في الانتخابات النصفية الأمريكية الجارية إلى معدلات غير مسبوقة، من السياسيين المرشحين والأحزاب والمنظمات الداعمة غير الربحية. 


وأنفق الديمقراطيون أكثر من 285 مليون دولار، فيما أنفق الجمهوريون 337 مليون دولار، في إعلانات بالتلفزيون والراديو ووسائل التواصل الاجتماعي.