سياسة

إنفوجراف.. أمريكا ترصد 10 ملايين دولار مقابل رأس الجولاني

الأربعاء 2017.5.10 09:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 4865قراءة
  • 0 تعليق
الإعلان عن مكافأة الـ10 ملايين دولار

الإعلان عن مكافأة الـ10 ملايين دولار

أعلنت الخارجية الأمريكية مكافأة قيمتها 10 ملايين دولار لمن يقدم معلومات عن القائد العسكري في جبهة النصرة أبو محمد الجولاني.


ونشر موقع "مكافآت من أجل العدالة" التابع للخارجية خبر المكافأة، متضمنا معلومات ترصد مسيرة الجولاني منذ إعلان جبهة النصرة البيعة لتنظيم القاعدة وزعيمه، أيمن الظواهري، في إبريل/نيسان 2013، مرورًا بإعلان فك الارتباط عن القاعدة وتغيير المسمى إلى "فتح الشام".


وكان إعلان فكّ الارتباط في سبتمبر/أيلول 2016 هو الظهور الأول للجولاني بوجهه، وتأكد حينها أن اسمه أحمد حسين الشرع.

وحدّد الموقع مولد "الجولاني" بين عامي 1975 و1979، موضحاً أنه يطلق عليه، إلى جانب " أبو محمد"، أسماء أخرى كـ "أبو أشرف" و"الشيخ الفاتح".

ورغم انضواء "فتح الشام" في هيئة "تحرير الشام"، في ديسمبر/ كانون الأول 2017، إلا أن الموقع اعتبر أن "النصرة" لا تزال تابعة لتنظيم "القاعدة"، وأن الجولاني لا يزال زعيمها، وهي نواة "الهيئة".

واتهم الموقع الجبهة بـ "هجمات إرهابية" استهدفت المدنيين، منها اختطاف 300 مدني كردي، وإطلاق سراحهم فيما بعد، والإعلان عن مذبحة بحق 20 من سكان قرية قلب لوزه (الدرزية) في محافظة إدلب.

والموقع أنشئ من قبل وزارة الخارجية الأمريكية، عام 1984، لمكافحة ما تصفه واشنطن بـ "الإرهاب الدولي"، وتتم إدارته بواسطة مكتب الأمن الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية.

وسبق للولايات المتحدة أن أدرجت "جبهة النصرة" في قوائم "الإرهاب الأجنبي"، بموجب قانون الهجرة والجنسية، ثم اتهمتها بعد ذلك بأنها " كيان إرهاب عالمي". 


تعليقات