سياسة

بومبيو يطالب كوريا الشمالية بتفكيك برنامجها النووي

الأربعاء 2018.5.2 08:36 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 283قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية الأمريكي الجديد مايك بومبيو - رويترز

وزير الخارجية الأمريكي الجديد مايك بومبيو - رويترز

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، إن على كوريا الشمالية أن تلتزم بتفكيك برنامجها لأسلحة الدمار الشامل على الفور.

وأضاف بومبيو، في مراسم أدائه اليمين الدستورية بمقر وزارة الخارجية بواشنطن، أن جهود نزع أسلحة بيونج يانج النووية لا تزال في "المراحل الأولى" وأن النتائج "غير معروفة"، وتابع "نحن ملتزمون بتفكيك برنامج كوريا الشمالية لأسلحة الدمار الشامل على نحو دائم، وعليها أن تفعل ذلك دون إبطاء".

وكان وزير الخارجية الأمريكي أكد مساء السبت الماضي، أنه أجرى "محادثة جيدة" مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون خلال زيارته إلى بيونج يانج مؤخرا.

وقال بومبيو في تصريحات مع قناة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية، إن الزعيم كيم "مستعد لوضع خريطة من شأنها مساعدتنا في تحقيق" هدف نزع السلاح النووي.

وتحدث وزير الخارجية الأمريكي عن "فرصة حقيقية" لإحراز تقدم في ملف كوريا الشمالية بعد لقائه كيم على انفراد، مؤكدا أن حلا مع كوريا الشمالية يجب أن يمر عبر القنوات الدبلوماسية.


وأدى مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، اليمين الدستورية وزيراً للخارجية الأمريكية، لخلفا لريكس تيلرسون.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي، صادق من قبل على تعيين مدير المخابرات المركزية (سي.آي.إيه) مايك بومبيو وزيراً للخارجية في إدارة الرئيس دونالد ترامب.

ويعتبر بومبيو من أبرز منتقدي الاتفاق النووي مع إيران عام 2015، على عكس سلفه تيلرسون، الذي كانت تربطه علاقة متوترة مع البيت الأبيض ومع إدارته.

تعليقات